الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

سهم «ميتا» يعزز ثروة مارك زوكربيرغ بـ26 مليار دولار في 2021

سهم «ميتا» يعزز ثروة مارك زوكربيرغ بـ26 مليار دولار في 2021

عزز ارتفاع سهم شركة «ميتا» - فيسبوك سابقاً، من ثروة الرئيس التنفيذي ومؤسس موقع «فيسبوك» مارك زوكربيرغ، بزيادة بلغت 26 مليار دولار ليصل إجمالي ثروته إلى 130 مليار دولار، يحتل بها المركز السادس بين مليارديرات العالم، وفقاً لمؤشر بلومبيرغ للمليارديرات، اليوم.

وأدى إطلاق الشركة لمشروع «ميتا فيرس» إلى ارتفاع سهم الشركة الأم «ميتا» بنسبة 29.23% منذ بداية العام الحالي حتى جلسة أمس، ليصل سعر السهم إلى 347.56 دولار، واقتربت قيمتها السوقية من حاجز التريليون دولار لتبلغ 966.8 مليار دولار.

وتأتي زيادة ثروة مارك زوكربيرغ بعد خسائر مُني بها عقب توقف فيسبوك ومنصاته التابعة في أكتوبر الماضي، وأيضاً تقلص ثروته منذ بداية العام الحالي قبل زيادتها لاحقاً، بعد أن تعرضت شركة «ميتا- فيسبوك سابقاً»، لأزمات متلاحقة منذ بداية العام منها تراجع سهمها بسبب حظر الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب والعديد من المؤيدين له، وأزمة تعديل شروط الخصوصية لمشاركة بيانات خاصة بالمستخدمين لتطبيق «واتساب» الأكثر استخداماً عالمياً، مع شركته الأم فيسبوك، وكذلك تطبيقي إنستغرام وماسنجر.

وتعرضت لأزمة أخرى بسبب مشكلة مع قانون النشر مع أستراليا، وبينما أجبر القانون فيسبوك على الدفع لمنصات الأخبار مقابل نشرها للمحتوى، فإن الشركة أغلقت كل منصات الأخبار في أستراليا، ما دفع الحكومة للتفاوض مع فيسبوك للوصول إلى حل وسط.

وتقوم «ميتا» حالياً بتطوير ما يعرف باسم metaverse، وهو مرحلة جديدة من التجارب الافتراضية المترابطة باستخدام تقنيات مثل الواقع الافتراضي والواقع المعزز. يكمن جوهر فكرته في خلق إحساس أكبر بـ«الوجود الافتراضي»، لإمكانية أن يصبح التفاعل عبر الإنترنت أقرب بكثير إلى تجربة التفاعل الشخصي.

وسيكون لدى «ميتافيرس» القدرة على المساعدة في فتح الوصول إلى فرص إبداعية واجتماعية واقتصادية جديدة.

تعمل تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز على اصطناع مشهد جديد كلياً لا يمكن لمسه باليد المجردة بل يتم إدراكه حسياً عبر مجموعة من المؤثرات البصرية والصوتية الاصطناعية.