الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

«توازن» تخصص 550 مليون درهم لاستثمارات رأس المال المخاطر

«توازن» تخصص 550 مليون درهم لاستثمارات رأس المال المخاطر

(من المصدر)

أعلن صندوق تنمية القطاعات الاستراتيجية- الذراع الاستثمارية لشركة توازن القابضة عن تخصيص 150 مليون دولار أمريكي «550 مليون درهم» لاستثمارات رأس المال المخاطر في الشركات الناشئة العاملة في القطاعات الاستراتيجية مثل الدفاع والأمن والتكنولوجيا وتقنيات الطيران وغيرها، سواء في السوق المحلي أو العالمي.

وقال طارق عبدالرحيم الحوسني رئيس مجلس إدارة صندوق تنمية القطاعات الاستراتيجية والرئيس التنفيذي لمجلس التوازن الاقتصادي، إن هذه الخطوة تتماشى مع استراتيجية الصندوق الرامية إلى تنفيذ استثمارات ذات عوائد مالية مجدية والمشاركة في تطوير التقنيات الحديثة ذات الصلة باهتماماتنا الاستراتيجية وبناء شراكات تتيح فرصاً للمساهمة في بناء نظام بيئي مستدام لقطاع الصناعات التقنية والمتقدمة.

من جهته قال عبدالله ناصر الجعبري العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لصندوق تنمية القطاعات الاستراتيجية: «نستهدف شركات ناشئة في قطاعات استراتيجية محددة وتتمتع بإمكانات نمو عالية مع تأثير متنامٍ ونطاق أعمال عالمي المستوى، خاصة في أسواق الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط، والاتحاد الأوروبي، والمملكة المتحدة، والأسواق المحتملة الأخرى».

وأشار إلى أن الصندوق يستهدف قطاعات منها قطاع الصناعات الدفاعية والأمنية وقطاع التكنولوجيا المتقدمة ذات الاستخدامات المتعددة والهندسة والابتكار وصناعة الريبوتات والأنظمة الذاتية والمسيّرة وتقنيات الطاقة وتكنولوجيا تخدم قطاع الطيران والفضاء وغيرها.

وأكد أن صندوق تنمية القطاعات الاستراتيجية حريص على المساهمة في استثمارات نوعية توفر خيارات مرنة تتيح لنا فرصة الاستفادة من بعض الاستثمارات لتطوير تطبيقات تكنولوجية متقدمة والاستفادة منها في السوق المحلية، والمساهمة في تطوير القاعدة الصناعية والتقنية في دولة الإمارات.

وقال الجعبري إن الصندوق سيقوم بتنفيذ استثماراته بشكل مباشر أو غير مباشر.. موضحاً أن حصة الاستثمارات المباشرة تراوح ما بين 85%- 90% من مخصصات رأس المال المخاطر.

وكشف الجعبري عن أن الصندوق نفذ بالفعل 4 استثمارات بقيمة إجمالية بلغت نحو 30 مليون دولار (ما يعادل 110 ملايين درهم ).. موضحاً أن 3 من هذه الاستثمارات كانت مباشرة، فيما كان استثمار واحد بطريقة غير مباشرة، وقال استثمرنا في عدد من الشركات الناشئة مثل هوك أي 360 الأمريكية المتخصصة في أنظمة التتبع الجغرافي وشركة هاي سكاي الإسرائيلية المتخصصة بتوفير حلول اقتصادية لأنظمة اتصالات الأقمار الصناعية وشركة تراي آي الإسرائيلية المتخصصة في تطوير أنظمة التقاط الأشعة تحت الحمراء لتوسيع المدى البصري.

وأشار إلى أن الصندوق يتوقع إغلاق استثمارين جديدين قبل نهاية العام، ليرتفع بذلك عدد الاستثمارات إلى 6.. موضحاً أن استراتيجية الصندوق تقوم على استثمار كامل مخصصات رأس المال المخاطر في فترة تراوح بين 18 و30 شهراً.