السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

سوق السفر العربي 2022 يسلط الضوء على عودة أداء الفنادق في المنطقة إلى مستويات ما قبل الجائحة

سوق السفر العربي 2022 يسلط الضوء على عودة أداء الفنادق في المنطقة إلى مستويات ما قبل الجائحة

سيصل الطلب على الفنادق في عام 2022 في غالبية أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى نفس مستويات الأداء لعام 2019، وفقاً لأحدث توقعات الصناعة من شركة كوليرز إنترناشيونال للاستشارات، الجهة المنظمة لمعرض سوق السفر العربي.

يقدم التقرير بالتزامن مع الارتفاع المتوقع على أساس سنوي في معظم أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أخباراً رائعة للمشاركين والحاضرين في قمة الصناعة الفندقية التي ستنعقد خلال فعاليات معرض سوق السفر العربي 2022 الذي سيقام في مركز دبي التجاري العالمي في الفترة الممتدة من 8 إلى 11 مايو 2022.

ومن المقرر أن تحقق العديد من الأسواق الإقليمية معدلات إشغال فندقية تصل إلى 70% أو أكثر في عام 2022، بما في ذلك دبي (خور دبي وفستيفال سيتي: 76% | شارع الشيخ زايد: 74% | نخلة جميرا: 78% مرسى دبي وجميرا بيتش ريزيدنس: 80%) ورأس الخيمة (70%) والقاهرة (70%) والإسكندرية (70%) والدوحة (72%).

في حين عزز طلب الشركات، بما في ذلك الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والفعاليات من سرعة عملية التعافي الأولي لصناعة الفنادق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بعد تفشي الجائحة، حيث يشير تقرير كوليرز إلى أنه من المرجح أن تلعب القطاعات المحلية والترفيهية في المنطقة دوراً متزايد الأهمية في عام 2022 وسط التغييرات المستمرة في الممارسات التشغيلية لسفر الأعمال العالمي.

بالإضافة إلى ذلك، يتوقع الباحثون أن الأحداث الضخمة، مثل إكسبو 2020 دبي وكأس العالم لكرة القدم قطر 2022، لن تؤدي فقط إلى زيادة كبيرة في الطلب على الدول المستضيفة لهذين الحدثين العالميين فحسب، بل من المرجح أن يمتد تأثيرها الإيجابي نحو الأسواق المحيطة بالدولتين أيضاً.

ستوفر قمة الصناعة الفندقية في معرض سوق السفر العربي 2022 فرصة ثمينة لكبار الشخصيات من جميع أنحاء الصناعة لتبادل وجهات نظر الخبراء ورؤاهم المستقبلية حول أحدث الاتجاهات، حيث سيمثل قطاع الفنادق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نقطة تركيز رئيسية في نسخة معرض سوق السفر العربي القادم، الذي سيعقد في مركز دبي التجاري العالمي في الفترة من 8 إلى 11 مايو 2022.

ويشير بحث كوليرز إلى أن الدعم الحكومي للسياحة والسفر خلال فترة تفشي الجائحة كان وسيبقى عاملاً رئيسياً في عملية تعافي القطاع، ومن المتوقع أن تؤدي المبادرات المحلية التي دعمت الفنادق الإقليمية خلال قيود السفر المتزايدة إلى تحسينات مستمرة لأسواق عديدة مثل: رأس الخيمة، والإمارات، والرياض في المملكة العربية السعودية.

وفي الوقت نفسه، من المتوقع أن يتلقى أداء الفنادق في الإمارات العربية المتحدة وقطر دفعة إضافية من الأحداث الضخم، إذ من المرجح أن يكون لمعرض إكسبو 2020 دبي تأثير إيجابي على جميع الأسواق في الإمارات، بينما من المتوقع أن يلعب تنظيم قطر لبطولة كأس العالم لكرة القدم العام المقبل دور المحرك الرئيسي في الربع الرابع من عام 2022 ليس فقط لدولة قطر فحسب، ولكن أيضاً من حيث زيادة الطلب داخل مراكز النقل الرئيسية مثل دبي وأبوظبي.

بشكل عام، من المتوقع أن يشهد قطاع الفنادق في الإمارات العربية المتحدة ارتفاعاً بنسبة 12% على أساس سنوي في عام 2022، بينما من المرجح أن تتجاوز العاصمة القطرية الدوحة مستويات 2019 للطلب على الفنادق هذا العام والعام المقبل.