الجمعة - 03 ديسمبر 2021
الجمعة - 03 ديسمبر 2021
وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية لشؤون الطاقة والبترول المهندس شريف العلماء

وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية لشؤون الطاقة والبترول المهندس شريف العلماء

الإمارات تحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز في 2030

قال وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية لشؤون الطاقة والبترول المهندس شريف العلماء، إن الإمارات تستورد نحو مليارَي قدم مكعب من الغاز يومياً، والذي يشكل أقل من 20% من احتياجاتها من الغاز والتي تراوح بين 11 إلى 12 مليار قدم مكعب، لافتاً إلى أن الدولة تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز في 2030.

وأفاد العلماء في تصريحات لـ«الرؤية» على هامش فعاليات القمة العالمية للصناعة والتصنيع «أن أول محطة هيدروجين صديقة للبيئة بالشرق الأوسط التي شرعت الإمارات في بنائها سيكون مقرها في إمارة أبوظبي، وهو يندرج ضمن المشاريع السبعة التي تنجزها الدولة اليوم في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر، لافتاً إلى أن المشاريع تحتاج إلى سنوات من الدراسات والاختبارات وحساب التكاليف والإنجاز.

وكانت وزارة الطاقة قد أعلنت، أمس، أن الدولة بدأت بناء أول محطة هيدروجين صديقة للبيئة بالشرق الأوسط، ويجري اختبارها حالياً، حيث تستهدف الإمارات الاستحواذ على 25% من سوق وقود الهيدروجين العالمية بحلول 2030، وتستهدف أسواق التصدير الرئيسية، من بينها اليابان وكوريا الجنوبية وألمانيا والهند.

وتابع العلماء «لدينا سبعة مشاريع متعلقة بالهيدروجين في الدولة، وإلى الآن هناك محطة واحدة تم إطلاقها عبر شراكة بين «ديوا» و«سيمنز» والتي ما تزال في مراحل الاختبارات، بحيث تنتج هذه المحطة 20 كيلوغراماً من الهيدروجين في الساعة، وسيتم استغلال هذه الكمية من الإنتاج في زيادة نسبة الطاقة النظيفة في شبكة الطاقة لدينا».

وأضاف «أما المشاريع الأخرى فهي مختلفة، ومنها مع مصانع الحديد على أساس استخدام الهيدروجين الأخضر في إنتاج الفولاذ الأخضر عن طريقه، وهناك مشاريع نعمل عليها من خلال شركة مصدر مع لوفتهانزا مع طيران الاتحاد».