السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

بعد تجاوز أسواق المال لمخاوف أوميكرون.. ما مصير قطاع الصكوك والسندات؟

تمكنت أسواق المال الإماراتية من تجاوز مخاوف انتشار السلالة الجديدة من فيروس أوميكرون، رغم التداعيات القوية التي تركها الفيروس على أسواق المال العالمية والخليجية. وسجلت الأسهم الإماراتية ارتفاعاً قوياً في ختام جلسة اليوم، متجاهلة تلك المخاوف بدعم ارتفاع أسعار النفط العالمية، وسط زخم من السيولة المتجاوزة 2.8 مليار درهم.

وتوقع الرئيس العالمي للتمويل الإسلامي في وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، بشار الناطور، أن تطال التأثيرات السلبية قطاع الصكوك والسندات، الذي يشهد تباطؤاً تقليدياً نهاية كل عام، مع تصاعد التقلبات ومخاوف بشأن عودة انتشار حالات فيروس كورونا عبر متغير أوميكرون، بالإضافة إلى إمكانية حدوث مزيد من الإغلاقات في بعض البلدان.

وأوضح أن تداعيات المتحور الجديد على قطاع الصكوك يأتي مع حالة من عدم اليقين مرتبطة بخصائص المتحور الجديد من ناحية الانتقال والانتشار والمخاطر الصحية، ومدى فعالية اللقاحات أمام المتحور.

وأكد أن التمويل الإسلامي ليس بمنأى عما يحدث في القطاعات الاقتصادية الأخرى، حيث يواجه تحديات خاصة بالإضافة إلى أوجه عدم اليقين والتحديات في بيئة التشغيل ذات الصلة، وأشار إلى أن التأثير يختلف من دولة إلى أخرى ومن قطاع إلى آخر. وأشار إلى أن الإمارات تمتلك معدلات عالية في تطعيم السكان وهو واحد من الإيجابيات التي قد تجعل التأثيرات محدودة في حال أظهرت اللقاح فعاليتها ضد المتغير.

وأكد أن الوقت لا يزال مبكراً لقياس التأثير الذي سيطال أسواق السندات في الإمارات وفي الخليج بشكل عام لأنه لا يزال هناك العديد من الأمور التي لم تتضح بعد، حول مدى شراسة المتحور ونسبة نجاح التطعيم والعديد من الأسئلة التي لا يوجد لها أجوبة حتى الآن.