الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

تراجع الأسهم الأوروبية وسط قلق المستثمرين من سلالة كورونا الجديدة

تراجع الأسهم الأوروبية وسط قلق المستثمرين من سلالة كورونا الجديدة
تراجعت الأسهم الأوروبية بما يزيد على 1% الخميس مع تعزيز الدول القيود للحد من انتشار متحور فيروس كورونا الجديد أوميكرون، ما أثار مخاوف من تضرر التعافي الاقتصادي الذي لا يزال في بداياته.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي منخفضاً 1.2%، متخلياً عن أكثر من نصف مكاسب اليوم السابق عندما صار التعافي في القطاعات المعرضة للوباء سبباً في أفضل أداء خلال الجلسة للمؤشر في نحو 6 أشهر.

ووافقت ألمانيا اليوم الخميس على فرض قيود جديدة لمواجهة كوفيد-19، كما شددت الولايات المتحدة قيود السفر بعد أن قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين إن سلالة أوميكرون تظهر أن الوباء ربما يستمر «لبعض الوقت».


وانخفضت أسهم شركات السفر والترفيه، التي كانت الأكثر تضرراً من قيود التنقل، 2.6%، ما رفع الخسائر هذا العام إلى 7%، وهو أداء أضعف كثيراً من نظيره في القطاعات الرئيسية الأخرى التي في طريقها لتحقيق مكاسب في خانة العشرات.


ويبتعد المؤشر ستوكس 600 الآن بنحو 5% عن الذرى التي بلغها في منتصف نوفمبر.

وكانت أسهم التكنولوجيا أكبر الخاسرين في أوروبا إذ انخفضت أسهم شركات أشباه الموصلات إنفنيون تكنولوجيز وإيه.إم.إس وإيه.إس.إم.إل بما يراوح بين 4.4% و5.7% على خلفية تقرير أفاد بأن شركة أبل حذرت من تباطؤ الطلب على هاتف آيفون 13 الذي تنتجه.

كما تراجع سهما شركتي السلع الفاخرة هيرميس وريتشمونت 3.1% و2.1% على التوالي رغم إدراجهما على المؤشر يورو ستوكس 50 للأسهم القيادية.