الاثنين - 17 يناير 2022
الاثنين - 17 يناير 2022
No Image Info

مكاسب لمعظم بورصات الخليج في التعاملات المبكرة

ارتفعت معظم أسواق الأسهم الرئيسية في الخليج في التعاملات المبكرة اليوم الأحد، وقاد مؤشر أبوظبي المكاسب، غير أن المؤشر القطري تراجع.

وصعد المؤشر السعودي 0.8% مع ارتفاع سهمي مصرف الراجحي 0.5% والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 1.1%.

وكان سهم عملاق النفط أرامكو من بين الرابحين، إذ ارتفع 0.4%.

وقالت أرامكو في بيان أمس السبت، إنها وقعت 5 اتفاقات مع شركات فرنسية، أحدها لاستكشاف أنشطة المركبات العاملة بالهيدروجين مع جوسين الفرنسية المتخصصة في حلول النقل النظيفة والذكية.

وارتفع مؤشر أبوظبي، الذي جرى تداوله بعد انقطاع دام جلستين، 1.5% مدعوماً بقفزة 4.6% لسهم شركة اتصالات وارتفاع 1.6% لسهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك الإمارات.

وقال صندوق أبوظبي السيادي «مبادلة»، يوم الجمعة، إنه وقّع اتفاقاً مع البنك الفرنسي للاستثمارات العامة بقيمة 4 مليارات يورو (4.53 مليار دولار).

غير أن سهم شركة مالتيبلاي جروب انخفض بنحو 30% إلى 1.75 درهم للسهم من سعره الافتتاحي عند 2.35 درهم في أول عمليات التداول.

وتم إدراج الشركة مباشرة في سوق أبوظبي للأوراق المالية اليوم الأحد.

كما صعد مؤشر دبي 0.2% مدعوماً بارتفاع 0.8% لسهم بنك الإمارات دبي الوطني.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات أن البلاد سجلت يوم الأربعاء أول إصابة بمتحور فيروس كورونا الجديد «أوميكرون».

وأغلقت أسعار النفط الخام، المحفز الرئيسي للأسواق المالية في الخليج، دون تغيير يذكر يوم الجمعة بعد تخليها عن مكاسب كبيرة سابقة وسط مخاوف متزايدة من أن إصابات فيروس كورونا المتصاعدة وسلالة «أوميكرون» الجديدة ربما تخفض الطلب العالمي على النفط.

وقال محمد باركيندو الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» أمس السبت، إن أوبك ستواصل تعديلاتها للإمدادات لسوق النفط.

وتراجع المؤشر القطري 0.3% مع هبوط سهم بنك قطر الوطني، أكبر بنوك الخليج، 1.2%.

(الدولار = 0.8839 يورو)