الاثنين - 24 يناير 2022
الاثنين - 24 يناير 2022
رويترز.

رويترز.

أسعار الذهب ترتفع عالمياً مع ترقب تحركات «الفيدرالي» الأمريكي

ارتفعت أسعار الذهب عالمياً، اليوم الاثنين، حيث ركز المشاركون في السوق على احتمالية إنهاء أسرع لمشتريات الأصول الذي أقر في عصر الوباء من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، وذلك بعد أن أشارت البيانات إلى أن سوق العمل يتقلص بسرعة.

سجل سعر العقود الآجلة للمعدن النفيس تسليم فبراير القادم 1784.30 دولار للأوقية، بنمو 0.02% بما يعادل 0.40 دولار. وارتفع السعر الفوري للذهب بنسبة 0.16% بما يقدر بـ2.79 دولار، عند سعر 1786.08 دولار للأوقية. وفي تلك الأثناء ارتفع المؤشر الأمريكي للدولار الذي يقيس أداء الورقة الخضراء أمام سلة من 6 عملات رئيسية بنسبة 0.25% عند 96.358 نقطة.

من المرجح أن يقوم صانعو السياسة في الاحتياطي الفيدرالي بتسريع عملية إنهاء عمليات شراء الأصول عندما يجتمعون في وقت لاحق من هذا الشهر، حيث يستجيبون لسوق العمل المتشدد ويتحركون لفتح الباب أمام رفع أسعار الفائدة في وقت مبكر أكثر مما توقعوا.


أظهرت بيانات حديثة تباطأ نمو التوظيف في الولايات المتحدة بشكل كبير في نوفمبر، لكن معدل البطالة انخفض إلى أدنى مستوى له في 21 شهراً عند 4.2%، كما ارتفع مقياس نشاط صناعة الخدمات في الولايات المتحدة بشكل غير متوقع في نوفمبر، مسجلاً مستوى قياسياً مرتفعاً، حيث عززت الشركات التوظيف، ولكن لم يكن هناك سوى القليل من الدلائل على أن قيود العرض آخذة في التراجع، وأن الأسعار ظلت مرتفعة. وقال مايكل سوندرز صانع السياسة في بنك إنجلترا الذي صوت لمصلحة رفع سعر الفائدة الشهر الماضي، يوم الجمعة إنه يريد مزيداً من المعلومات حول تأثير البديل الجديد لفيروس كورونا قبل أن يقرر كيفية التصويت هذا الشهر. وكشف مسح يوم الجمعة أن النشاط التجاري في منطقة اليورو تسارع الشهر الماضي، لكن الارتداد قد يكون مؤقتاً، حيث ضعف نمو الطلب والمخاوف بشأن متغير «أوميكرون» قللت من التفاؤل.