الخميس - 20 يناير 2022
الخميس - 20 يناير 2022
أرشيفية

أرشيفية

«ملتيبلاي» تجمع 48 مليار درهم من طرح أسهمها في سوق أبوظبي

جمعت مجموعة «ملتيبلاي»، التابعة للشركة العالمية القابضة «IHC»، نحو 48 مليار درهم (13.1 مليار دولار)، من إدراج مباشر للأسهم، في سوق أبوظبي، وقفزت أسهمها في اليوم الأول للإدراج أمس الأحد، عند درهمين للسهم، بزيادة 80% عن سعر الافتتاح البالغ 1.11 درهم، وفقاً لبلومبيرغ.

من جانبه، قال سيد باسار شويب، الرئيس التنفيذي لمجموعة أبوظبي العالمية القابضة «IHC»، في اتصال هاتفي مع «بلومبيرغ»، إن هذا الإدراج مفيد لمساهمينا، وجيد للمستثمرين المحليين، والآن الشركة لديها المزيد من السيولة للاستحواذ على الشركات.

وتصنف الشركة العالمية القابضة «IHC» من بين أكبر الشركات في الشرق الأوسط، وتسعى إلى توسيع نفوذها في البورصات المحلية.

وتعمل الشركة «IHC» حالياً على إدراج مجموعة الرعاية الصحية الخاصة بها، بما في ذلك شركة بيور هيلث، وهي أكبر شبكة للمختبرات المعتمدة دولياً في دول مجلس التعاون الخليجي، ودخلت بيور هيلث في شراكة مع حكومة الإمارات لإطلاق مبادرة فحص Covid-19 التي تغطي مطارات الدولة.

وبحسب شويب، فإن هذا الطرح مخططاً له في العام المقبل.

ويستحوذ المستثمرون المحليون على أكثر من 92% من أسهم «IHC»، بينما يمتلك المستثمرون الأجانب نحو 7.6%، وفقاً لبيانات سوق أبوظبي المالي.

وتعتبر مجموعة رويال التي يرأسها الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، ثاني أكبر مساهم في الشركة، وأكبر مساهم هي مجموعة شركات «بال» التابعة لمجموعة «رويال»، وتمتلك المجموعتان أكثر من 70% من «العالمية القابضة».