الخميس - 20 يناير 2022
الخميس - 20 يناير 2022
No Image Info

أكبر بنك رقمي في العالم يبدأ التداول في بورصة نيويورك بقيمة سوقية 41.5 مليار دولار

يبدأ البنك الرقمي البرازيلي نيوبنك «Nubank»، اليوم الخميس، تداول أسهمه في بورصة نيويورك للأوراق المالية، بعد نجاحه في طرح حصة من رأس ماله.

ونجح البنك في جمع 2.6 مليار دولار من خلال طرح من 289 مليون سهم، بسعر 9 دولارات للسهم، لتصل القيمة السوقية للبنك إلى 41.5 مليار دولار.

وكان «نيوبنك» قد خفض النطاق السعري المقترح الأسبوع الماضي بعد أن سعى في وقت سابق لجمع ما يصل إلى 3.18 مليار دولار.


وقاد عملية الطرح العام للبنك الرقمي البرازيلي كل من مورغان ستانلي وغولدمان ساكس، وسيتي غروب.

ويضيف الإدراج إلى الرقم القياسي المسجل على مدار العام في البورصات الأمريكية، حيث جمعت 469 شركة إجمالي مبالغ تزيد عن 161 مليار دولار، ولا يشمل ذلك شركات الشيك على بياض، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.

وسيبدأ تداول أسهم «نيوبنك» تحت الرمز NU، فيما سيتم تداول شهادات الإيداع البرازيلية، المعروفة باسم BDRs، في بورصة ساو باولو تحت رمز NUBR33.

ويعتبر «نيوبنك» أكبر بنك رقمي مستقل في العالم، ويأتي في طليعة الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية التي تعمل على تغيير النظام المالي بأمريكا اللاتينية.

ويعد الملياردير الأمريكي «وارن بافيت» من أبرز مستثمري البنك، وسبق استثمر 500 مليون دولار بها والأن اشترى 10% من إجمالي قيمة الاكتتاب.

وتعتبر «سيكويا كابيتال»، التي استثمرت مليون دولار في «نيوبنك» في عام 2013 في جولة أولية، لديها الآن حصة تبلغ قيمتها 7.1 مليار دولار بسعر السهم 9 دولارات، بناءً على إفصاحات الشركة.

من جانبه، قال المؤسس والرئيس التنفيذي للبنك ديفيد فيليز، إن العائدات ستساعد في دعم النمو في أحدث أسواق الشركة في المكسيك وكولومبيا، حيث تسعى لأن تصبح مقرضاً لعموم أمريكا اللاتينية.

وأضاف فيليز، في تصريحات نقلتها صحيفة «فاينانشيال تايمز»، إن هناك الكثير من الفرص لبناء الجيل التالي من الخدمات المالية، لذلك ستواصل الشركة الاستثمار والنمو لفترة طويلة جداً.

وسيمتلك الرئيس التنفيذي ديفيد فيليز حصة في الشركة تبلغ قيمتها حوالي 8.9 مليار دولار بسعر الاكتتاب العام، فيما تمتلك كريستينا جونكويرا، المؤسس المشارك له، حصة تبلغ قيمتها 1.1 مليار دولار.

وتعد القيمة السوقية لـ«نيوبنك» أعلى من أكبر بنك تقليدي في البرازيل، مما يجعلها أكبر مؤسسة مالية مدرجة في أمريكا الجنوبية.

وتأسست الشركة، ومقرها ساو باولو، في عام 2013، ولديها 48.1 مليون عميل في جميع أنحاء البرازيل، والمكسيك، وكولومبيا كما في شهر سبتمبر، وتعزو نموها إلى تقديم منتجات مالية سهلة الاستخدام برسوم منخفضة.