الجمعة - 21 يناير 2022
الجمعة - 21 يناير 2022
No Image Info

25% ارتفاع الطلب على الذهب في الإمارات مع اقتراب «الأعياد»

توقع مسؤولون وتجار في قطاع الذهب والمجوهرات أن تشهد فترة الأعياد المقبلة ارتفاعاً في الطلب يراوح بين 20 و25%، ولا سيما مع أداء السياحة الخارجية القوي وانطلاق مهرجان دبي للتسوق، وأسعار الذهب التي لا تزال مناسبة للمستهلك عند 1784 دولاراً للأونصة (31.1 غراماً تقريباً)، مقارنة بارتفاع أسعار كل المنتجات الأخرى نتيجة التضخم العالمي.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «مجوهرات الكالوتي»، طارق المدقة، نتوقع أن يرتفع الطلب على الذهب والمجوهرات والألماس خلال الفترة المقبلة أكثر من 20% مع اقتراب رأس السنة الجديدة، لا سيما أن الإمارات تعد أفضل وجهة في العالم في سرعة التعافي من جائحة كورونا وقدرتها الاستثنائية في التعامل مع كوفيد-19، وبالتالي اليوم نجني ثمار هذا النجاح على المستوى الاقتصادي ككل، وخصوصاً قطاع الذهب والألماس.

وذكر المدقة أن سعر الذهب اليوم بحدود 1780 دولاراً للأونصة ويعتبر هذا السعر جيداً بالنسبة للمستهلك، ولا سيما مع موجة التضخم التي تجتاح العالم وارتفاع أسعار كل شيء، وبالتالي لا يزال سعر الذهب عند حدود معقولة مقارنة بأسعار المنتجات الأخرى.


بدوره، توقع رئيس شركة مجوهرات سيرويا وعضو مجلس إدارة مجموعة دبي للذهب والمجوهرات شاندو سيرويا، أن يرتفع الطلب على الذهب خلال الفترة المقبلة بين 20 إلى 25%، مدفوعاً بالسياح سواء الداخليين أو الخارجيين.

وأضاف: منذ انخفاض درجات الحرارة في الدولة ودخول فصل الشتاء نلاحظ انتعاشاً في الطلب مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وأضاف سيرويا، أن انطلاق مهرجان دبي للتسوق وفترة الأعياد والعطلات القادمة سيدعمان الطلب على الذهب والمجوهرات، ونتيجة التنوع في جمهور المتعاملين في الدولة من مختلف أنحاء العالم، نلاحظ أن الطلب يختلف باختلاف الجنسيات، فمثلاً تقبل الجنسيات العربية على ذهب 21 قيراطاً، والهنود على 22 قيراطاً، والأوربيون على 18 قيراطاً والألماس كذلك.

من جانبه، قال مدير فرع حياتي للمجوهرات في دبي مول، عباس خير الدين، إن أوضاع سوق الذهب أحسن بكثير مقارنة بالعام الماضي، ونتوقع أن نحقق نمواً بالطلب في الفترة القادمة يتجاوز 25%.

وأضاف خير الدين: اليوم أغلب الوجهات العالمية فتحت أبوابها للطيران مجدداً، وعاد السياح من روسيا والسعودية والبحرين وقطر وبريطانيا مجدداً بشكل كثيف إلى دبي، ولدى جميع تجار الذهب والمجوهرات آمال كبيرة جداً معقودة على ديسمبر الجاري، ولا سيما كلما اقتربنا من عيد رأس السنة الميلادية.

وأشار إلى أن السوق مليء بالعروض والخصومات، بل إن الأسعار بحدود 1780 دولاراً للأونصة مناسبة للمتعاملين، ولنتذكر أن الأسعار وصلت العام الماضي إلى حدود 2100 دولار للأونصة، وبالتالي السعر اليوم معقول جداً وسيتمكن المتعاملون من عقد صفقات مميزة مقابل تصاميم استثنائية على المشغولات الذهبية والسبائك والعملات، وخصوصاً عيار 21 و18 قيراطاً اللذين يفضلهما العرب وعيار 22 قيراطاً الذي يفضله الهنود.