الأربعاء - 10 أغسطس 2022
الأربعاء - 10 أغسطس 2022

%83 نمو أرباح محفظة «جلف كابيتال» للملكية الخاصة

%83 نمو أرباح محفظة «جلف كابيتال» للملكية الخاصة

أعلنت «جلف كابيتال»، للاستثمارات البديلة، الثلاثاء، عن تسجيل نتائج قياسية لأرباح محفظتها للملكية الخاصة في فترة الـ12 شهراً الماضية المنتهية في الربع الثالث من عام 2021، محققة نمواً بلغ 83%.

وقد ارتفعت القيمة العادلة لصندوق GC Equity Partners III (Fund III) التابع لـ«جلف كابيتال» والبالغة قيمتها 750 مليون دولار أمريكي، بنسبة 67% خلال الاثني عشر شهراً الأخيرة مدفوعة بالأرباح القياسية التي حققتها الشركات التابعة للمحفظة. وهذا الأداء القوي هو نتيجة مباشرة لتبني «جلف كابيتال» أسلوباً استثمارياً موضوعياً في عام 2015 يركز على القطاعات النامية في الاقتصاد واستثمار الشركة المبكر في قطاعات المستقبل وبالخصوص في قطاع التكنولوجيا والتكنولوجيا المالية والتكنولوجيا الصحية والرعاية الصحية وخدمات الأعمال والاستدامة.

وهذا الأسلوب الاستثماري الموضوعي يحقق أرباحاً قوية حيث بلغت الشركات التابعة لمحفظة «جلف كابيتال» الثالثة، Fund III، عن نمو في الإيرادات وصل إلى 28% في المتوسط خلال العام الفائت وعن طفرة استثنائية في الربحية (EBITDA) بلغت 83% من عام لآخر.

وبحسب تصنيف أداء القطاعات التي استثمرت فيها الشركة، جاء قطاع التكنولوجيا المالية في المرتبة الأولى من حيث الأداء، حيث كان أسرع الاستثمارات نمواً وارتفعت ربحية EBITDA بـ 109% من عام لآخر، وارتفعت ربحية EBITDA قطاع الرعاية الصحية 74% وقطاع التكنولوجيا ارتفع 54% وقطاع الاستدامة ارتفع 31% وقطاع خدمات الأعمال ارتفع 23% على التوالي.

وقد تفوقت غالبية الشركات التابعة للمحفظة على مستويات الربحية التي سجلتها قبل الجائحة في عام 2019، ومعظم هذه الشركات تُسرّع في الواقع نموها في ظل البيئة الحالية.. كما أن التوجهات طويلة المدى مثل التغييرات في سلوكيات المستهلكين والتحول نحو التجارة الإلكترونية وبروز التطبيب عن بُعد والانتشار الهائل في المدفوعات الرقمية خلال الجائحة، كل ذلك يعود بالفائدة على شركات محفظة «جلف كابيتال» الاستثمارية، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع كبير في الإيرادات والربحية.

وقال الدكتور كريم الصلح، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي في «جلف كابيتال»: «إن تحولنا إلى الاستثمار الموضوعي الذي يعتمد على القطاعات الاقتصادية في وقت مبكر في عام 2015 حقق أرباحاً مميزة في محفظتنا للملكية الخاصة حيث نشهد مستويات ربحية عالية وقياسية. واختيارنا المبكر في السنوات الست الأخيرة للاستثمار في شركات تعمل في قطاعات التكنولوجيا المالية والتكنولوجيا الصحية والمزادات الإلكترونية والرعاية الصحية والاستدامة يؤتي ثماره الآن، ونحن سعداء بتسجيل متوسط زيادة في ربحية الشركات التابعة لمحفظتنا الثالثة قدره 83% من عام لآخر. والشركات التابعة لمحفظتنا لم تتعافَ بشكل جيد من الجائحة فحسب بل إنها في حقيقة الأمر تُسرّع نموها وتتفوق على ميزانياتها الموضوعة لها.. إننا نتوقع أن تستمر هذه التوجهات العالمية الطويلة الأمد في المستقبل المنظور وأن تستمر الشركات في محفظتنا في الاستفادة منها».