الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

3 أسواق مال خليجية تنهي تعاملاتها بالأخضر

3 أسواق مال خليجية تنهي تعاملاتها بالأخضر
ارتفعت 3 أسواق مال خليجية بنهاية تعاملات اليوم الاثنين مدعومة بارتفاع أسعار النفط رغم سيطرة الحذر على بعض المتعاملين بسبب انتشار متحور كورونا مجدداً وهو ما تسبب في التراجع الطفيف ببورصتي السعودية والبحرين.

السعودية

عاد مؤشر السوق السعودي للتراجع الطفيف بنسبة 0.04%، مع تراجع سهم مصرف الراجحي 0.28%، فيما ارتفع سهم السعودية للصناعات الأساسية «سابك» 0.2%، وزاد سهم أرامكو بنسبة 0.3%. وسجل سهم «بنك البلاد» أعلى إغلاق منذ عام 2006 ليتصدر قائمة أعلى المكاسب بنسبة 5%.


وقال مستشار التداول بأسواق المال محمد مهدي عبدالنبي، إن السوق السعودي يواصل الأداء المتماسك مع سيطرة الترقب لدى بعض المحافظ بخصوص إحصائيات جديدة بشأن المتحور الجديد أو تقارير بشأن توقعات إنتاج النفط والصراع الدائر بين المنتجين والمستهلكين قبل الاجتماع المرتقب لأوبك+ يوم الثلاثاء لتحديد الموقف الأول بالعام الجديد من حجم إنتاج الخام وسط الضغوط الأمريكية لتخفيض الأسعار. وأكد أنه على الرغم من حالة الترقب بأسواق المنطقة إلا إن السوق السعودي سيستهدف مستوى 11400 نقطة في الأسابيع الأولى من الشهر الجاري وفي حال تخلفه عن ذلك قد يتجه لمستوى 11000 نقطة والتي بالتخلي عنها سيدفعه فعلياً إلى مستويات 10800 نقطة و10500 نقطة.


ومن جانبه، قال محمود عطا مدير الاستثمار بشركة يونيفرسال لتداول الأوراق المالية إن أسواق المنطقة قد تعاني في الأسابيع الأولى من بعض الهدوء إلا إنها ما زالت تحمل فرصاً استثمارية جيدة، مشيراً إلى أن النتائج السنوية والتوزيعات المرتقبة من الشركات قد تفتح شهية المحافظ على زيادة المراكز بالأسهم والتي لم تصل إلى مستويات قياسية إلى الآن والتي نراها موجودة بسوق دبي والسعودية والكويت ومصر.

البحرين

وتراجع أيضاً مؤشر سوق البحرين للأوراق المالية بنسبة 0.28%، مع تراجع سهم البركة المصرفية بنسبة 2.3%، وعقارات السيف بنسبة 2.2% والبحرين الوطني 0.8%.

الكويت

وفي المقابل، ارتفع المؤشر العام لبورصة الكويت بنسبة 0.2%، مع ارتفاع سهم ياكو الطبية بنسبة 9.6%، وسهم أسيكو بنسبة 5% وإيفا للفنادق بنسبة 2.6% وبيت التمويل الكويتي 0.3% وبنك الكويت الوطني 0.3% والاستثمارات الوطنية 0.9%

قطر

وارتفع المؤشر العام لبورصة قطر بنسبة 0.4%، مع ارتفاع سهم البنك الأهلي بنسبة 4.2%، وسهم المتحدة للتنمية بنسبة 1.09% وصناعات قطر بنسبة 0.85%.

سلطنة عمان

وامتد الصعود إلى المؤشر العام لبورصة مسقط للأوراق المالية الذي ارتفع بنسبة 0.6%، مع ارتفاع سهم أومنفست بنسبة 3.23%، وسهم أسمنت عمان بنسبة 2.5% وبنك ظفار بنسبة 1.6% وبنك مسقط بنسبة 1.2%.