الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

الإمارات والسعودية تتصدران نمو التجارة الإلكترونية في المنطقة

الإمارات والسعودية تتصدران نمو التجارة الإلكترونية في المنطقة
أكد رئيس قسم تجارة التجزئة والتجارة الإلكترونية لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا وباكستان لدى تيك توك، عارف يحيى، أن السعودية والإمارات تتصدران أسواق المنطقة بنمو التجارة الإلكترونية مع معدل نمو سنوي مركب يبلغ 39% و38% على التوالي.

وأشار إلى أن الدراسات حديثة أظهرت أن التجارة الإلكترونية في دول مجلس التعاون الخليجي شهدت على مدار العامين الماضيين نمو بنسبة 22%، وأن أكثر من 46% من المتسوقين عبر الإنترنت في السعودية والإمارات سيستمرون في الاعتماد على متاجر التجزئة الإلكترونية بدلاً من مراكز التسوق، كما سيواصل 51% منهم التسوق عبر قنوات عبر الإنترنت».



التجارة الاجتماعية..


وقال يحيى: «مع استمرار تيك توك في التطور، فإننا نواصل استكشاف واختبار حلول جديدة، بما في ذلك التجارة الاجتماعية، لتمكين الشركات من التفاعل بشكل أصلي مع مجتمع تيك توك، وهناك العديد من الخطط في طور الإعداد للمنطقة، والتي ستقود بالتأكيد إلى زيادة مشاركة مجتمعنا وجذب المزيد من المستخدمين، وسوف نواصل السعي لمساعدة العلامات التجارية على تصميم حملات فعالة، وتسريع رحلتهم نحو النمو، وبناء روابط قوية مع جماهيرها».

التجارة الإلكترونية..

وأوضح يحيى أنه وفقاً لغرفة تجارة وصناعة دبي، سجل سوق تجارة التجزئة الإلكترونية في الإمارات في عام 2020 رقماً قياسياً بلغ 3.9 مليار دولار، بزيادة سنوية 53%، وجاءت هذه الزيادة مدفوعةً بشكل كبير بتفشي جائحة كوفيد-19، فيما يشير الإصدار الثاني من تقرير مشهد التجارة الإلكترونية الصادر عن دبي كوميرسيتي، إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي ستكون أسرع أسواق التجارة الإلكترونية الإقليمية الفرعية نمواً خلال الفترة بين 2019-2022.

وأكد يحيى أن شعبية التجارة الإلكترونية تزايدت خلال السنوات الماضية، مرجحاً استمرار هذا الاتجاه خلال السنوات الخمس المقبلة، حيث تستثمر العديد من العلامات التجارية بشكل متزايد في تواجدها الرقمي.

وتابع «تدرك العلامات التجارية أن التجارة المباشرة مع المستهلك تنطوي على العديد من الفوائد، ويمكن أن تحقق نتائج رائعة إذا قامت بتحسينها، مثل امتلاك علاقة مع العملاء، والتحكم الكامل في تجربتهم والقدرة على رعاية وتعزيز ولاء العلامة التجارية وتحويل العملاء إلى سفراء للعلامة التجارية. ويؤدي هذا في نهاية المطاف إلى تحقيق هامش أرباح أكبر».

مساعدة الشركات

وقال يحيى «قمنا منذ إطلاق تيك توك للأعمال، بمساعدة العلامات التجارية على تنمية أعمالها، وذلك من خلال محتوى إبداعي على منصتنا، ما أدى إلى زيادة معرفة مجتمع تيك توك بهذه العلامات ومنتجاتها، وتمثل منصتنا مكاناً يمكن فيه للعلامات التجارية إطلاق العنان لمحتواها الإبداعي بفضل منصتنا سهلة الاستخدام».