الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

شركات سوق دبي المالي تترقب 7 صفقات استحواذ خلال 2022

شركات سوق دبي المالي تترقب 7 صفقات استحواذ خلال 2022

سوق دبي المالي.

شهدت الشركات المدرجة في سوق دبي المالي نشاط صفقات الاستحواذ خلال العام الماضي، الأمر المتوقع استمراره خلال العام الجاري وسط ترقب لتنفيذ نحو 7 صفقات تم الإعلان عنها في 2021.

وتتمثل صفقات الاستحواذ المتوقعة خلال العام الجاري في (استحواذ دبي للاستثمار على الوطنية للتأمينات- جي إف إتش على كل من المصرف الخليجي ومحفظة من الأصول في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى صفقة أورينت للتأمين على حصة في أورينت يو إن، وكذلك الخليج للملاحة على أسطول ناقلات، فضلاً عن استحواذ موانئ دبي على إمبيريال لوجستيكس وبنك السلام على مجموعة أصول مملوكة لإثمار القابضة).

دبي للاستثمار

وتعتبر صفقة استحواذ دبي للاستثمار على شركة الوطنية للتأمينات العام أولى الصفقات المرتقب تنفيذها في العام الجديد.

حيث أعلنت دبي للاستثمار في ديسمبر الماضي، تقديمها عرضاً للاستحواذ على كل أو جزء من أسهم شركة الوطنية للتأمينات العامة بسعر 3.12 درهم للسهم، موضحة أن فترة العرض هي 15 يوم عمل تبدأ يوم الأربعاء 29 ديسمبر 2021، وتنتهي في نهاية جلسة التداول في يوم الأربعاء 19 يناير 2022..

وفي يوليو الماضي، نفذت دبي للاستثمار صفقة كبيرة مباشرة عبر سوق دبي المالي، حيث قامت بشراء 15.2% من أسهم الوطنية للتأمينات العامة بقيمة إجمالية بلغت نحو 71.1 مليون درهم، من بنك الإمارات دبي الوطني.

جي إف إتش

وكذلك تعتبر صفقة استحواذ جي إف إتش على كامل أسهم المصرف الخليجي التجاري من الصفقات المرتقب تنفيذها خلال الربع الأول من العام الجاري، حيث يوافق اليوم تاريخ إغلاق العرض النهائي على أن يتم الإعلان عن نتائج العرض غداً 5 يناير، ويكون تاريخ التسوية في 11 يناير.

وسيتم الاستحواذ على كامل الأسهم العادية الصادرة والمدفوعة للمصرف الخليجي التجاري، ويمثلها ما لا يزيد على 187.6 مليون سهم عادي من المصرف غير مملوكة حالياً من قبل جي إف إتش، وهو يمثل ما يصل إلى 21.03% من رأس مال المصرف الصادر والمدفوع.

ومن المقرر أن يتم الاستحواذ على أسهم المصرف عن طريق تبادل الأسهم بنسبة معدّلة تعادل 0.384 سهم في جي إف إتش، بالإضافة إلى ما يعادل 0.024 دينار بحريني لكل سهم من أسهم المصرف، بناءً على رغبة كل مساهم من مساهمي المصرف، وذلك خاضع لاستيفاء أو تنازل عن الشروط، حيثما ينطبق ذلك.

جي إف إتش -2

ولم يكن الاستحواذ على المصرف الخليجي التجاري صفقة الاستحواذ التي تسعى جي إف إتش لتنفيذها في العام الجاري ولكنها تسعى أيضاً للاستحواذ على محفظة من الأصول اللوجستية المتميزة في الولايات المتحدة.

وفي الشهر الماضي، أعلنت مجموعة جي إف إتش المالية عن إقامة شراكة مع شركة وفرة للاستثمار الدولي «وفرة الدولية»، وهي شركة كويتية لإدارة الأصول مقرها في دولة الكويت، مع أصول تحت الإدارة بقيمة 8.5 مليار دولار، وذلك للاستحواذ على محفظة من الأصول اللوجستية المتميزة في الولايات المتحدة، المؤجرة لشركتي فيدكس وجنرال ميلز.

وتوقعت الشركة استكمال هذه الأصول خلال عام 2022 في إطار تنفيذ المنشآت حسب الطلب، على أن تبدأ عقود الإيجار عند استكمال الإنشاء.

تتكون المحفظة من 8 أصول لوجستية مدرة للدخل ومخصصة للمهام الصعبة، حيث يتم تشييدها خصيصاً لتتناسب مع متطلبات مستأجريها، سبع من هذه المنشآت مؤجرة لشركة فيدكس جراوند بينما المنشأة الثامنة مؤجرة لشركة جنرال ميلز

أورينت للتأمين

وفي نوفمبر أعلن مجلس إدارة شركة أورينت للتأمين نية الشركة المؤكدة للاستحواذ على الأسهم غير المملوكة لها في شركة أورينت يو إن بي تكافل والتي تعادل نسبة 16% وعددها 321.9 ألف سهم عن طريق الشراء النقدي.

وأوضحت أن عرض السعر بالنسبة للصفقة هو آخر سعر يتم الشراء به من قبل بنك أبوظبي التجاري بمبلغ 78.5 درهم لكل سهم.

ولكن الجمعية العمومية لشركة أورينت يو إن بي تكافل قررت في ديسمبر تأجيل نظر البنود المتعلقة بعرض الاستحواذ المقدم من أورينت للتأمين لحين الانتهاء من إعداد تقرير التقييم وفقاً لمتطلبات هيئة الأوراق المالية والسلع على أن يتم الإعلان عن الموعد الجديد بالتنسيق مع الهيئة.

الخليج للملاحة

ومن بين الصفقات التي تم الإعلان عنها العام الماضي ولم يتم تنفيذها، صفقة استحواذ الخليج للملاحة على مجموعة من ناقلات المواد البتروكيماوية، حيث أعلنت الخليج للملاحة في فبراير الماضي عن توقيعها مذكرة تفاهم مع شركة «إمباير نافيجايشن» اليونانية، لعقد شراكة استراتيجية في مجال النقل البحري، من خلال استحواذها على مجموعة من ناقلات المواد البتروكيماوية وناقلات البضائع الصب الجافة.

موانئ دبي العالمية

وفي يوليو أعلنت موانئ دبي العالمية عن تقدمها بعرض للاستحواذ على شركة «إمبيريال لوجستيكس» المدرجة في بورصة جوهانسبورغ، وهي شركة للخدمات اللوجستية لأسواق عديدة ولها عمليات في أفريقيا وأوروبا.

وتبلغ قيمة العرض النقدي من موانئ دبي العالمية 66 راندا لكل سهم ضمن اعتبار حقوق الملكية بحوالي 12.7 مليون راند (حوالي 890 مليون دولار)، ويمثل العرض علاوة قدرها 39.5% على سعر سهم إمبيريال من تاريخ 7 يوليو 2021 في بورصة جوهانسبرغ و34.2% على متوسط السعر المرجح لحجم التداول لمدة 30 يوماً.

وتخضع هذه الصفقة لموافقة مساهمي إمبيريال وشروط الإنجاز المعتادة الأخرى، بما في ذلك موافقة الجهات التنظيمية.

بنك السلام البحرين

ورغم أنه لم يتم تحديد موعد تنفيذ صفقة استحواذ بنك السلام على مجموعة من الأصول التابعة لمجموعة شركات الاثمار القابضة، فإن الشركة أكدت مؤخراً أنه لا تزال مستمرة في المباحثات مع بنك السلام فيما يتعلق باستحواذ البنك على مجموعة من الأصول التابعة لمجموعة شركات الإثمار القابضة، كما لا تزال الدراسات الخاصة بالعناية المالية والقانونية المتعلقة بعملية الاستحواذ المقترحة.