الأربعاء - 19 يناير 2022
الأربعاء - 19 يناير 2022
No Image Info

بعد الارتفاع الطفيف.. هل تستمر بيتكوين وأخواتها في الصعود؟

عادت عملة البيتكوين العملة الرقمية الأكبر من حيث القيمة السوقية للصعود خلال تعاملات اليوم الاثنين، مع هدوء المخاوف الشديدة التي سيطرت عليها منذ الأربعاء الماضي إلى الآن بسبب ظهور توقعات تفيد بأن الفيدرالي يعتزم زيادة الفائدة الاقتراض أكثر من 3 مرات، إضافة لاندلاع اضطرابات سياسية في كازاخستان ثاني أكبر دولة بصناعة تعدين ذات العملة المشفرة.

وبحسب بيانات موقع «كوين ماركت كاب»، المختص برصد أداء العملات الرقمية، فإن عملة «بيتكوين»، ارتفعت 0.72% بعدما صعدت إلى مستوى 41.83 ألف دولار. ورغم ارتفاعها اليوم إلا أنها ما زالت متراجعة تحت مستوى 44 ألف دولار وذلك للمرة الأولى منذ مطلع ديسمبر الماضي.

وربحت القيمة السوقية الإجمالية لسعر عملة «بيتكوين» نحو 2.99 مليار دولار، وذلك بعد أن وصلت إلى مستوى 795.69 مليار دولار، مقارنة بـ792.7 مليار دولار، بحلول الساعة 02:30 عصراً بتوقيت دولة الإمارات.

إلى أين تتجه؟

ويرجح خبراء وشركات أبحاث جمعت صحيفة «الرؤية» آراءهم استناداً لتقارير بحثية وتصريحات لوكالات عالمية، أن يستمر التراجع في العملة الأكثر البيتكوين، لا سيما وسط المخاوف التي ما زالت قائمة جراء قرار الفيدرالي الأخير بشأن الفائدة.

ويرى ملياردير العملات المشفَّرة، مايك نوفوغراتز، أن تصريحات الفيدرالي الأمريكي بشأن زيادة معدلات الفائدة المرتقب خلال الأشهر المقبلة، وهو ما يرفع الفائدة على الاقتراض، يمثل مزيداً من الضغط على العملات الرقمية والبيتكوين والتي قد تهبط دون مستوى 40 ألف دولار وتصل لمستوى 38 ألف دولار، بحسب قناة «سي إن بي سي» الأمريكية.

وتوقع نوفوغراتز الرئيس التنفيذي لشركة Galaxy Digital، أن تشهد العملات الرقمية وخصوصاً البيتكوين قدراً هائلاً من الطلب المؤسسي بعد هبوطها للمستويات الجاذبة للشراء المذكورة لاحقاً، مرجحاً أن تشهد الأسابيع القليلة القادمة مزيداً من التقلبات في أسعارها.

وبحسب مذكرة بحثية حديثة لشركة نمازون للأبحاث الاقتصادية، فإن عملة بيتكوين الأكبر من حيث القيمة السوقية في سوق العملات الرقمية قد تتجه إلى أدنى مستوى 36 ألفاً، وقد يكون طريقها إلى 29 ألف دولار حال تنفيذ الفيدرالي قرار رفع الفائدة بنهاية الربع الأول من العام الجديد.

وأظهر محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي عن شهر ديسمبر الماضي تفضيل رفع أسعار الفائدة بوتيرة أسرع من ذي قبل وتقليص الميزانية العمومية للبنك والتي تبلغ 8.8 تريليون دولار. وأدت التكهنات حول السياسة النقدية الأكثر تشدداً إلى التقليل من بريق الأصول الخطرة مثل العملات المشفرة.

يشار إلى أن تلك التوقعات تتوافق مع ما قاله جيس باول، الرئيس التنفيذي لبورصة العملات المشفرة «كراكين» (Kraken)، في تصريحات لتلفزيون بلومبرغ في منتصف ديسمبر الماضي بأن الأسعار يمكن أن تنخفض، لكنه قال على قناة «بلومبرغ» في 14 ديسمبر إن أي تحرك أقل من 40 ألف دولار هو بمثابة «فرصة شراء».

100 ألف دولار

ومن الواضح أن النصف الثاني من العام قد يشهد تداولات هائلة بسوق العملات المشفرة وذلك وفقاً لما يتوقعه أنتوني ترينشيف الشريك المؤسس لمنصة إقراض العملات الافتراضية «نيكسو» Nexo أن البيتكوين قد تشهد المزيد من الارتفاع، وتسجل 100 ألف دولار بحلول منتصف 2022، بحسب تصريحات الأسبوع الماضي لشبكة «سي إن بي سي» الأمريكية.

كما توقع جولدمان ساكس في مذكرة بحثية نشرتها بلومبرج منذ أيام أن تواصل البيتكوين مزاحمة الذهب واستقطاع حصة من سوقه كجزء من التبني الأوسع نطاقاً للأصول الرقمية، ما يجعل فرضية ارتفاع سعرها إلى 100 ألف دولار أمراً ممكناً.

يشار إلى أنه في ذات التوقيت من جلسة اليوم، ارتفعت عملة «إيثريوم» 1.5%، لتصل إلى 3.16 ألف دولار. وزادت عملة «بينانس كوين» 2.4% لتصل إلى 442.6 دولار.

وفي ذات التوقيت، أيضاً، ارتفعت سولانا 2.2% إلى مستويات 142 دولار. وزادت عملات كاردانو وريبيل بنسب قدرت بأقل من 1% وصولاً إلى 1.17 و0.74 على التوالي لكل منهما.

وزادت بولكادوت 4% إلى مستوى 42.8 دولار. وارتفعت عملة «أفاكس» التابعة لمنصة أفالنش لتطبيقات التمويل اللامركزي والأصول المالية 5.8% إلى مستوى 89.44 دولار.