الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

تباين بين البنوك الإماراتية في تحديد آلية دوام «الجمعة»

تباين بين البنوك الإماراتية في تحديد آلية دوام «الجمعة»
تختلف البنوك المحلية في تحديد آلية الدوام ليوم الجمعة، ففي حين ينتهي عمل بعض الموظفين الساعة 12:30 ظهراً، فإن بعض البنوك تمنح موظفيها ساعة ونصف الساعة أو ساعتين كاستراحة.

وأبدت البنوك جاهزية تامة بنسبة 100% للدوام الأسبوعي الجديد من كل النواحي، بما فيها ضبط دوام الموظفين والإنتاجية والأنظمة التقنية، لكن، حضور المتعاملين كان ضعيفاً لعدم اعتيادهم على تنفيذ مهامهم وأعمالهم المالية والمصرفية يوم الجمعة.

وتعكف البنوك على طرح منتجات من شأنها دفع المتعاملين إلى انجاز معاملاتهم المصرفية يوم الجمعة، ولا سيما أنه يوم ينطوي على تكاليف، وبالتالي يجب أن تكون إنتاجيته متناسبة مع ذلك.


وتعمل مكاتب بنك أبوظبي الأول خمسة أيام في الأسبوع، من الاثنين إلى الجمعة، في حين ستعمل فروع البنك 6 أيام في الأسبوع، من الاثنين إلى السبت، وتغلق أيام الأحد.


وساعات عمل فروع بنك أبوظبي الأول ستكون على النحو التالي؛ فالفروع الرئيسية من الاثنين إلى الخميس من الثامنة صباحاً إلى الثانية ظهراً، والجمعة من 7:30 صباحاً حتى 12:30 ظهراً، والسبت من الساعة 8 صباحاً حتى الـ2 ظهراً،

فيما يكون عمل فروع البنك في مراكز التسوق من الاثنين إلى الخميس من 10 صباحاً إلى الـ10 مساءً، والجمعة من الرابعة عصراً إلى العاشرة مساءً، والسبت من العاشرة صباحاً إلى العاشرة مساءً، والأحد مغلقة.

وبالنسبة لبنك الإمارات دبي الوطني، فإن شبكة فروعه تفتح أبوابها للمتعاملين 6 أيام في الأسبوع، ابتداءً من يوم الاثنين حتى يوم السبت، وسيكون الأحد يوم العطلة الرسمي، وستغلق بعض الفروع أبوابها يومَي السبت والأحد، تماشياً مع الخيارات المفضلة للمتعاملين.

وتتوقف جميع فروعه عن تقديم خدماتها يوم الجمعة من الساعة 12:30 حتى 2:00 ظهراً كاستراحة صلاة.

وأشار البنك في رسالة إلى متعامليه إلى أن خدمات مقاصة الشيكات وتحويلات الأموال المحلية (باستخدام نظام الإمارات للتحويلات المالية) وخدمات نظام حماية الأجور، بالإضافة إلى عمليات معالجة الخصم المباشر، ستكون متوافرة من يوم الاثنين حتى يوم السبت، وسيكون الأحد يوم العطلة الرسمي المُعلن، وذلك تماشياً مع توجيهات المصرف المركزي.

وقال دبي الإسلامي إن فروعه ستفتح 6 أيام في الأسبوع من الساعة 8 صباحاً حتى الثانية ظهراً من الاثنين إلى الخميس، بالإضافة إلى يوم الأحد، فيما سيكون دوام الجمعة من 7:15 إلى 12:15.

ويعتمد «إتش إس بي سي» العمل من الاثنين إلى الجمعة مع تحديد يومَي السبت والأحد كعطلة نهاية الأسبوع، فيما تعمل فروعه لمدة 6 أيام في الأسبوع من الاثنين إلى السبت، وتغلق الفروع أبوابها في الساعة 12:30 ظهراً في أيام الجمعة، في حين سيستمر عمل مكتب البنك الرئيسي كالمعتاد، وسيكون لدى الموظفين المرونة في قضاء ساعتين خارج العمل لتسوية أمورهم الشخصية، بما فيها صلاة الجمعة.