الجمعة - 28 يناير 2022
الجمعة - 28 يناير 2022
No Image Info

ازدحام الشحن في أكبر ميناء في العالم

السفن تهجر موانئ صينية تفادياً لقيود كورونا

يجبر التأخير الناجم عن فحص كوفيد في ميناء نينغبو القريب في الصين السفن على تغيير مسارها والتوجه مباشرة إلى شنغهاي، ما يتسبب في ازدحام متزايد في أكبر ميناء للحاويات في العالم.

وعلّقت شركات شحن بعض خدمات النقل بالشاحنات بقرب الميناء بعد تفشي كوفيد-19، فيما أظهرت بيانات الشحن لدى بلومبيرغ أن السفن تعيد توجيه مسارها أيضاً إلى شيامن في الجنوب.



وتسبب هذه التحويلات ضغطاً إضافياً إلى الموجة الجديدة من الازدحام التي تواجه موانئ الصين حيث يعاني عدد متزايد من المدن من تفشي الفيروس. كما أن الاختبار الصارم للعمال وسائقي الشاحنات قبل عطلة رأس السنة القمرية الجديدة في نهاية هذا الشهر يزيد من الضغط على سلاسل التوريد المتوترة أساساً مع دخول الوباء عامه الثالث.


أما في شنتشن، مركز التكنولوجيا في البلاد في الجنوب، فإن فحص السكان وسائقي الشاحنات لاحتواء تفشي المرض يعني أن طابوراً من السفن سيتشكل في الميناء. حيث ذكر مشغل المحطة أن هذا تسبب في بدء محطة شيكو في تقييد قبول البضائع، أي أنه من يوم الجمعة لا يمكن نقل الحاويات الكاملة إلا في غضون ثلاثة أيام قبل وصول السفن.

وفي الوقت نفسه، أمرت مدينة تيانجين شمال الصين العمال بأخذ استراحة لمدة نصف يوم لإجراء فحص كوفيد حيث يحاول المسؤولون احتواء انتشار متحور أوميكرون. وتقدر سعة النقل بالشاحنات بنصف المستويات العادية، ويشترط فحص السائقين يومياً قبل دخول الميناء وفقاً لما ذكره أليكس هيرشام، الرئيس التنفيذي لشركة الشحن الرقمي Zencargo.

وأشار وكلاء شحن إلى أن تدفق السفن إلى شنغهاي أدى إلى تأخير مواعيد الإبحار لسفن الحاويات هناك بنحو أسبوع. وقالوا إن هذه التأخيرات قد تمتد إلى الخارج لتصل إلى مرافئ مزدحمة أساساً في الولايات المتحدة وأوروبا. ومن المحتمل أن تبدأ السفن في تخطي الموانئ الصينية قريباً بسبب نقص الخيارات، وفقاً لـ هيرشام من شركة Zencargo للشحن.

وأكد، نائب رئيس رؤى سلسلة التوريد في مشروع شركة المعلومات اللوجستية، جوش برازيل 44: أنّ «قضية ازدحام الموانئ ستستمر في التأثير على دورات إعادة التخزين طوال هذا الربع من العام، جنباً إلى جنب مع اندلاع موجة أوميكرون والإغلاق العام الجديد الوشيك في الصين».