السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

بلومبيرغ: الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي العالمي للتمويل يغادر منصبه

بلومبيرغ: الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي العالمي للتمويل يغادر منصبه
ذكر موقع بلومبيرغ أن مارك كوتيس، الرئيس التنفيذي لسلطة سوق أبوظبي العالمي، تخلى عن منصبه بعد أقل من عام من تعيينه، وذلك بحسب مصادر مطلعة طلبت عدم الكشف عن هويتها.

وذكر بلومبيرغ أن إقدام كوتيس على تغيير توجهاته جاء بهدف تكريس المزيد من الوقت لمشاريعه التجارية الخاصة، بما في ذلك العمل المحتمل في مجال التكنولوجيا الحيوية والعملات المشفرة.

وأضاف بلومبيرغ أن أحمد جاسم الزعابي، رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي، الذي تولى منصبه في أكتوبر الماضي، سيتولى بعض المسؤوليات التنفيذية في هذه الأثناء.


وصرح متحدث باسم هيئة سوق أبوظبي العالمي بأنه لا توجد خطط فورية لشغل منصب الرئيس التنفيذي، وقد فوضت المسؤوليات ووزعت بين مدير العمليات ورئيس الاستراتيجية ومسؤول تطوير الأعمال.


شغل كوتيس سابقاً مناصب رفيعة في كلٍ من مجلس أبوظبي للاستثمار، وحدة الاستثمار التابعة لحكومة أبوظبي، وشركة "أدنوك". وقبل الانتقال أبوظبي في عام 2008، كان يشغل منصب مدير الاستثمار في "بنك شينسي ليمتد" ومقره طوكيو.

خلال فترة توليه منصبه في سلطة سوق أبوظبي العالمي، واصل كوتيس جهوده لاستقطاب شركات التكنولوجيا المالية إلى عاصمة صناديق الثروة السيادية في العالم. أطلقت المنطقة الحرة إطاراً تنظيمياً للأصول الافتراضية، وأجرت محادثات مع بورصات العملات المشفرة، بما في ذلك "بينانس هولدينغز" (Binance Holdings Ltd)، التي تتطلع إلى توسيع حضورها في دولة الإمارات، حسبما أفادت "بلومبرغ".

اجتذب السوق المالي أيضاً المزيد من البنوك العالمية، حيث أنشأت "جيه بي مورغان تشيز آند كو" كياناً قانونياً بالسوق في يونيو الماضي. وصعدت أبوظبي أخيراً مرتبتين لتحتل المركز 36 على مؤشر مراكز المال العالمية الذي يحظى بالمتابعة الحثيثة. وتحتل دبي المرتبة 18، وهي الأعلى بين مراكز المال على مستوى منطقة الشرق الأوسط.