الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

المركزي ينشر تفاصيل تعديل نظام «أعمال الصرافة»

المركزي ينشر تفاصيل تعديل نظام «أعمال الصرافة»

نشر المصرف المركزي على موقعه تفاصيل تعديل نظام ترخيص ومراقبة أعمال الصرافة في الدولة، حيث طالب المركزي شركات الصرافة بأن تتعهد بتقديم ضمان بنكي غير مشروط وغير قابل للاسترداد محرر لصالح المصرف المركزي في حالة قبول طلب الحصول على ترخيص لمزاولة أعمال الصرافة في الدولة، وقبل إصدار الرخصة.

ووفق النظام يجب أن يكون الضمان البنكي صادراً عن طريق بنك مرخص من قبل «المركزي» أو بدلاً من ذلك تقدم الشركة وديعة غير مشروطة وغير قابلة للاسترداد من أموال نقدية غير مرهونة موجودة في حساب لدى «المركزي».

واشترط المركزي على ألا تقل قيمة المبالغ المذكورة عن 100% من الحد الأدنى المطلوب لرأس المال المدفوع، أو 5% من المبلغ الكامل المساوي لمتوسط قيمة التحويل الشهري للسنة المالية السابقة.

ونص النظام الجديد على أنه في حال قيام الشركة بنشاط دفع الأجور، فتكون قيمة المدفوعات عن طريق نظام دفع الأجور مقيدة بضمان بنكي محرر لصالح المصرف المركزي وفقاً لمعايير نظام ترخيص ومراقبة أعمال الصرافة.

ويجب على أي شخص مرخص يخل أو من المحتمل أن يخل بأي التزام تنظيمي وارد في هذا النظام إبلاغ المركزي بذلك كتابة على الفور، كما تؤدي مخالفة أي حكم من هذا النظام وأي من المعايير المصاحبة له إلى إجراءات وعقوبات رقابية وذلك حسبما يراه المصرف المركزي ملائماً.

وينص النظام على أنه سيخضع أي شخص مرخص لا يستوفي متطلبات هذا النظام عند دخوله حيز التنفيذ لقيود على أعماله، وذلك لحين الامتثال بشكل تام مع متطلبات المادة 3 ج المعدلة، ويجب الحصول على موافقة مكتوبة من المصرف المركزي على خطة تحدد بشكل واضح الأطر الزمنية والمخرجات حتى يتسنى الوصول للامتثال التام.