الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

«اتصالات».. 9.3 مليار درهم أرباحاً و4.7 مليون مشترك جديد في 12 شهراً

«اتصالات».. 9.3 مليار درهم أرباحاً و4.7 مليون مشترك جديد في 12 شهراً
تعد مجموعة اتصالات المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية من أكبر شركات الاتصالات والتكنولوجيا العالمية، التي تمتلك عمليات في 16 دولة في كل من الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا، ويتكون هيكل المساهمين فيها من 60% مملوكة لهيئة الإمارات للاستثمار، و40% تداولاً حراً.

وفي العام الماضي، رفعت الشركة سقف تملك الأجانب من 20% إلى 49% من رأس مال الشركة، كما ارتفعت حصة الشركة في اتصالات المغرب من 48.4% إلى 53%.

أرباح قوية


بلغت أرباح الصافية الموحدة 9.3 مليار درهم العام الماضي بنمو 3.2%، وارتفعت الإيرادات الموحدة إلى 53.3 مليار درهم، بنمو 3.2%.


وبلغت الأرباح الموحدة قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء 26.7 مليار درهم، بنمو سنوي نسبته 1%، وبهامش أرباح قبل الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء بنسبة 50%.

وارتفعت نفقات الشركة التشغيلية السنوية المجمعة بنسبة 7% لتصل 1.34 مليار درهم نتيجة ارتفاع الكلفة المباشرة للمبيعات، والمصاريف التشغيلية المرتبطة بزيادة الإيرادات والتنويع في مصادرها، واستئناف العديد من الأنشطة التشغيلية.

واقترح مجلس إدارة مجموعة اتصالات توزيع أرباح نهائية بقيمة 40 فلساً للسهم الواحد عن نتائج النصف الثاني من 2021، لتصبح بذلك الأرباح النقدية الإجمالية الموزعة للسنة 80 فلساً للسهم.

قاعدة المشتركين

بلغ عدد المشتركين الإجمالي للشركة 159 مليون مشترك في 31 ديسمبر2021، ما يعكس زيادة 4.7 مليون مشترك خلال الأشهر الـ12 الماضية، نتيجة للنمو القوي في عدد المشتركين في كل من: الإمارات، والسعودية، ومصر، وبوركينا فاسو، وتشاد، وبنيين، وساحل العاج، والمغرب، وموريتانيا.

وارتفع عدد المشتركين في الربع الرابع مقارنة بالربع الثالث لعام 2021 بنسبة 2%، وبلغت قاعدة المشتركين في دولة الإمارات 12.7 مليون مشترك في الربع الرابع من عام 2021، وهو ما يمثل ارتفاعاً سنوياً في عدد المشتركين بمعدل 4%، بينما سجل 6% مقارنة بالربع الثالث لعام 2021.

وارتفعت قاعدة المشتركين في خدمات الهاتف المتحرك بنسبة 6% إلى 11 مليون مشترك نتيجة لارتفاع مشتركي الدفع المسبق ومشتركي الدفع اللاحق بنسبة 8% و6% على الترتيب.

وارتفع مشتركو الهاتف المحمول بالربع الرابع مقارنة بالربع الثالث بمقدار 675 ألف مشترك، نتيجة الارتفاع في مشتركي الدفع المسبق بسبب معرض إكسبو 2020 دبي، وزيادة عدد الزوار.

وشهدت قاعدة المشتركين في خدمة إي لايف ارتفاعاً بنسبة زيادة سنوية بلغت 2%، لتصل إلى ما يزيد على 1.1 مليون مشترك نتيجة لنمو مشتركي الخدمة المزدوجة والثلاثية.

ونمت قاعدة مشتركي خدمات النطاق العريض بنسبة 5% سنوياً لتصل إلى 1.3 مليون مشترك.

أما بالنسبة لشركة اتصالات المغرب، فوصلت قاعدة المشتركين إلى 74.2 مليون مشترك في 31 ديسمبر 2021، وهو ما يمثل زيادة سنوية بنسبة 2%.

وفي مصر، ارتفع عدد المشتركين بنسبة 5% عند المقارنة بالعام السابق، ليصل 27.8 مليون مشترك، بينما ارتفع مقارنة بالربع الثالث من العام الحالي بنسبة 3%، أما في باكستان، بلغ عدد المشتركين 25.2 مليون مشترك، ما يمثل انخفاضاً بمعدل 1% مقارنة بالعام المنصرم.

مصادر الإيرادات

وفيما يخص الإيرادات وصلت الإيرادات الموحدة لـ&e في الربع الرابع لعام 2021 إلى 13.6 مليار درهم، مسجلة ارتفاعاً بنسبة 4.2% مقارنة بالربع ذاته من العام السابق، بينما ارتفعت بنسبة 2.4% مقارنة بالربع الثالث من عام 2021، وشهدت إيرادات الربع الرابع نمواً في دولة الإمارات، بالإضافة لاستمرار النمو في العمليات الدولية.

وارتفعت الإيرادات الموحدة للسنة بمعدل 3.2% إلى 53.3 مليار درهم، ويعزى ذلك إلى الزيادة في الطلب على خدمات البيانات كما شهدت نمواً في العمليات الدولية بالإضافة إلى العمليات المحلية.

في الإمارات سجلت الشركة استرداداً قوياً للإيرادات في الربع الرابع بنسبة 5% عند المقارنة بالعام السابق والربع السابق، ليصل إلى 7.8 مليار درهم، وتعزى الزيادة السنوية إلى تعافي الأنشطة التجارية، حيث بدأ التحسن بالاقتصاد الكلي في تخفيف الضغط على إنفاق المستهلكين والشركات.

وارتفعت إيرادات قطاع الهاتف المتنقل بنسبة 6% مقارنة للعام السابق، لتصل إلى 2.8 مليار درهم، حيث أدى تخفيف القيود ومعرض إكسبو 2020 إلى زيادة عدد السياح في الدولة، ما أثر بشكل إيجابي في كل من: إيرادات الدفع المسبق والدفع الآجل.

وارتفعت إيرادات القطاع الثابت على أساس سنوي بنسبة 1% إلى 2.8 مليار درهم، ويعزى ذلك إلى ارتفاع خدمات الإنترنت والتلفاز.

وارتفعت إيرادات القطاعات الأخرى بنسبة سنوية قدرها 12% إلى 2.2 مليار درهم نتيجة لارتفاع إيرادات مبيعات الجملة الخدمات الرقمية.

إيرادات دولية

أما عن الإيرادات من العمليات الدولية الموحدة في الربع الرابع لعام 2021، فشهدت ارتفاعاً بنسبة سنوية بلغت 2% إلى 5.7 مليار درهم، وانخفاضاً بنسبة 1% مقارنة بالربع الثالث، ويعزى النمو السنوي إلى الأداء القوي في اتصالات مصر وعمليات «مووف أفريقيا».

أما الإيرادات السنوية من العمليات الدولية، فارتفعت 7%، لتصل إلى 22.6 مليار درهم نتيجة لنمو اتصالات مصر، وباكستان، ومجموعة اتصالات المغرب، وشكلت إيرادات العمليات الدولية 42% من الإيرادات الموحدة للمجموعة.

المغرب

وبلغت الإيرادات الموحدة للربع الرابع لعام 2021 لمجموعة «اتصالات المغرب» 3.4 مليار درهم، مسجلة انخفاضاً بنسبة سنوية بلغت 2% ويعزى ذلك بالإجمال إلى انخفاض العمليات في المغرب وشركاتها التابعة الدولية.

وانخفضت الإيرادات في المغرب بالعملة المحلية بنسبة 2% مقارنة بالعام السابق، وانخفضت إيرادات قطاع الهاتف المحمول بنسبة 5%، نتيجة انخفاض الإيرادات الواردة، بسبب انخفاض معدل إنهاء التخابر، وانخفاض في الإيرادات الصادرة بسبب البيئات التنظيمية والتنافسية غير المواتية.

وارتفعت الإيرادات السنوية بمعدل 3% بالدرهم الإماراتي، نتيجة لارتفاع الدرهم المغربي مقابل الدرهم الإماراتي، بينما انخفضت بمعدل 3% بالدرهم المغربي، ويعزى ذلك إلى انخفاض العمليات المحلية في المغرب التي انخفضت بنسبة 5% في العملة المحلية.

مصر

وفي مصر، بلغت إيرادات «اتصالات مصر» في الربع الرابع لعام 2021 نحو 1.4 مليار درهم، ممثلة ارتفاعاً سنوياً بنسبة 22% مقارنة بالربع الرابع من 2020، و5% مقارنة بالربع السابق من عام 2021.

وارتفعت الإيرادات لعام 2021 بنسبة 21%، لتصل إلى 5 مليارات درهم مقارنة بالسنة السابقة، ويعزى نمو الإيرادات إلى نمو المشتركين والمساهمة القوية من بيانات الهاتف المتنقل وإيرادات التجوال الوطني.

باكستان

في باكستان، بلغت إيرادات الربع الرابع 0.7 مليار درهم، مسجلة انخفاضاً بنسبة 3% مقارنة بنفس الربع من 2020، ويعزى هذا إلى تراجع أسعار صرف الروبية الباكستانية مقابل الدرهم الإماراتي.

الأرباح

وصلت قيمة أرباح في الإمارات قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء خلال الربع الرابع لعام 2021 إلى 3.8 مليار درهم، لتشكل ارتفاعاً بنسبة 4% مقارنة بالربع الرابع من 2020، بهامش نسبته 49% منخفضاً أقل من نقطة واحدة من الربع الرابع من العام الماضي.

ويعزى هذا الانخفاض بشكل رئيسي إلى ارتفاع كلفة المبيعات نتيجة زيادة الأنشطة التجارية.

وانخفضت الأرباح السنوية قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهالك والإطفاء بنسبة 2%، لتصل إلى 15.5 مليار درهم وهامش نسبته 51% بانخفاض نقطة واحدة من العام الماضي.

واستقرت قيمة أرباح العمليات الدولية قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهالك والإطفاء في الربع الرابع من عام 2021 على 2.6 مليار درهم، لتمثل بذلك مساهمة بنسبة 40% في الأرباح الموحدة للمجموعة قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء.

وارتفعت قيمة أرباح العمليات الدولية قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهالك والإطفاء إلى 10.8 مليار درهم بنسبة سنوية بلغت 4% في حين شكلت هامش نسبته 48% بانخفاض نقطة واحدة مقارنة بعام 2020، ويعزى هذا الارتفاع إلى العمليات في مصر وباكستان.

أقوى علامة تجارية

تُوّجت جهود &e (مجموعة اتصالات) بالحصول على لقب أقوى علامة تجارية في قطاع الاتصالات على مستوى العالم من قبل براند فايننس، وهي أول شركة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تنال هذا اللقب.

واحتفظت اتصالات بلقب أقوى علامة تجارية ضمن جميع فئات العلامات التجارية الأكثر قيمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتؤكد التصنيفات الائتمانية من وكالتَي ستاندرد آند بورز S&P عند AA- وموديز عند Aa3 مع نظرة مستقبلية مستقرة، قوة الوضع الائتماني للمجموعة.

وفي الشهر الماضي، أعلنت المجموعة عن الهوية المؤسسية الجديدة لمجموعة اتصالات، تحت العلامة التجارية «&e»، في إطار استراتيجية جديدة لتسريع عملية التحول إلى مجموعة تكنولوجيا.

ويقوم نموذج الأعمال تحت مظلة &e على قطاعات، في مقدمتها قطاع الاتصالات، و«&e الحياة»، و«&e المؤسسات» و«&e الاستثمار».

ويحتفظ قطاع الاتصالات الشعار نفسه والعلامة والتجارية، للحفاظ على تقديم خدمات اتصالات في دولة الإمارات وعلى المستوى الدولي، كما سيركز على تعزيز حضور المجموعة في 16 سوقاً تعمل بها حالياً، إلى جانب استكشاف فرص نمو في أسواق جديدة.

أما «&e الحياة»، فهي للتركيز على الخدمات الرقمية للعملاء الأفراد، وجعل الجيل التالي من الخدمات الرقمية مواكباً وملبياً لمتطلبات الحياة اليومية للعملاء، وتشمل خدمات الترفيه والبيع بالتجزئة وخدمات التنقل والتكنولوجيا المالية. وستركز «&e الاستثمار» على الفرص الاستثمارية وعمليات الاستحواذ، لتعزيز حضورها عالمياً.