الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

الإمارات وجهة موظفي المؤسسات المالية المغادرين روسيا

الإمارات وجهة موظفي المؤسسات المالية المغادرين روسيا

مع تسابق مصرفيين ومديرين تنفيذيين في القطاع المالي على مغادرة موسكو، ترتفع أسهم الإمارات، خاصة دبي، كملاذ مفضل للمحللين وموظفي البنوك الفارين من تداعيات الحرب.

وقالت عدة مصادر مطلعة إن مصرفيين كانوا يعملون في مكاتب مؤسسات مالية كبرى في موسكو، مثل جيه.بي مورجان تشيس وروتشيلد وجولدمان ساكس، غادروا العاصمة الروسية أو يفكرون في المغادرة بعدما أصبح العمل في روسيا صعباً على نحو متزايد.

وأصبح بنك جولدمان ساكس يوم الخميس الماضي أول بنك رئيسي في وول ستريت يقول إنه سيخرج من البلاد بعد غزو موسكو لأوكرانيا، وأعقبه سريعاً جيه.بي مورجان تشيس، بينما قالت سيتي جروب يوم الأربعاء الماضي إنها ستحد من عملياتها.



ضحايا التوتر

وقالت مصادر إن الموظفين في روسيا يخشون من الوقوع ضحية التوتر المتصاعد بين موسكو والغرب.

ولم يتضح بالضبط عدد المصرفيين الذين غادروا موسكو منذ غزو روسيا لأوكرانيا في 24 فبراير ومدة بقائهم في الخارج.

وقالت مصادر مطلعة إن نصف موظفي جولدمان ساكس تقريباً في موسكو غادروا إلى الإمارات ودبي أو بصدد الانتقال إليها. وكان لدى البنك حوالي 80 موظفاً في موسكو. وذكرت بلومبرغ في وقت سابق أن مصرفيين في بنك جولدمان ساكس ينتقلون إلى دبي.

وقال مصدر مطلع إن عددا من المصرفيين في جيه.بي مورجان من موسكو موجودون في دبي، لكن ليس لدى البنك برنامج رسمي لإعادة التوطين. ويعمل لدى جيه.بي مورجان حوالي 160 موظفا في موسكو. وقال مصرفي مقيم في دبي ويعمل في بنك دولي آخر إن الشركة نقلت نحو 4 أشخاص من موسكو إلى دبي وسيلحق بهم عدد آخر في الأيام القليلة المقبلة.



نقل المصرفيين

كما قال مصدران مطلعان إن روتشيلد يفكر في نقل مصرفيين من روسيا، وإن أحد الخيارات قيد الدراسة هو دبي.

وقالت المصادر إنه في حين برزت دبي كوجهة مفضلة للعديد من هؤلاء الأشخاص، فقد أشار أحدهم إلى أن الوجهات الأخرى للمصرفيين المغادرين تشمل تركيا.

وعند سؤاله عن المدة التي يخطط المصرفيون لقضائها في دبي، قال أحد المصادر، وهو متخصص في القطاع المالي كان يعمل في موسكو وانتقل إلى الإمارة مؤخراً «لا توجد مدة محددة».



التقدم التكنولوجي

ومن بين العوامل التي ترجح كفة دبي التقدم التكنولوجي والخدمات اللوجستية، فبينما أغلق عدد من الدول المجال الجوي أمام الطائرات الروسية، تعمل الرحلات بانتظام بين موسكو ودبي، وهي مركز مالي رئيسي على بعد حوالي خمس ساعات من العاصمة الروسية بفارق توقيت زمني يبلغ ساعة واحدة فقط.

وفي مؤشر على تصاعد الطلب، قفز سعر أرخص تذكرة ذهاب فقط من موسكو إلى دبي على متن رحلات طيران الإمارات 30 ضعفاً إلى 2369 دولاراً للرحلات المغادرة بين الأربعاء والجمعة.