الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

«سي بابلز» و«المسعود للطاقة» يوقعان مذكرة تفاهم لتصنيع القوارب الطائرة

«سي بابلز» و«المسعود للطاقة» يوقعان مذكرة تفاهم لتصنيع القوارب الطائرة

شهد «معرض دبي العالمي للقوارب» توقيع مذكرة تفاهم بين قسم المسعود للطاقة التابع لمجموعة المسعود وشركة سي بابلز الفرنسية لتصنيع القوارب الطائرة للمرة الأولى في الإمارات.

كانت «شركة سي بابلز» قد ابتكرت قارب إكس بيرل الطائر المستوحى من تقاليد الغوص بحثاً عن اللؤلؤ الثمين في الإمارات والذي يعتمد على أحدث الابتكارات والتقنيات من خلال نظام الدفع الهجين بطاقة الكهرباء والهيدروجين وألواح الرفع القابلة للسحب والذي أصبح متاحاً للشراء اليوم.

و كشفت الشركة عن نماذج لطرازي إتش 2 وإكس بيرل يوم الأربعاء الماضي خلال معرض دبي العالمي للقوارب في دبي هاربر وتسعى إلى إطلاق الطراز محدود الإصدار الخاص بالإمارات وتشغيله في الوجهات المائية الشهيرة مثل خور دبي وقناة دبي المائية وكورنيش أبوظبي قبل انطلاق الدورة 28 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ /COP28/ في العام المقبل.

وتعد الدورة الـ28 من المعرض فرصة مثالية لتعزيز هذا التوجه الرائد بعدما استضافت فعالية إطلاق الشراكة بين سي بابلز وقسم الطاقة في مجموعة المسعود والتي تفتح آفاق التعاون بين الطرفين لاختبار وتقييم أداء القوارب الطائرة التي تعمل بالهيدروجين وإطلاق عمليات التصنيع والصيانة في الإمارات وتحديث القوارب الموجودة من خلال تزويدها بنظام توليد ونقل الحركة المستدام من سي بابلز.

وقالت فيرجيني سورات نائب رئيس شركة سي بابلز: «يعتبر معرض دبي العالمي للقوارب فعالية استثنائية وفرصة مثالية للكشف عن قارب إكس بيرل أمام الجمهور.. تأتي شراكتنا الرائدة مع مجموعة المسعود لتسلط الضوء على توجهنا نحو تحقيق التحول البيئي وتشكل خطوة جديدة لدعم إنتاج وسائل النقل العاملة بطاقة الهيدروجين في الإمارات.. وبدورنا نسعى إلى تعزيز علاقاتنا مع الشركاء المحليين مع اقتراب موعد الدورة الـ28 لمؤتمر الأطراف /COP28/، والتي تنعقد في الإمارات العام المقبل».

وتتسع قوارب سي بابلز لما يصل إلى 12 راكباً ما يجعلها خياراً مثالياً لمجموعة من حلول التنقل المائي ويمكن تشغيلها كمركب كهربائي لنقل الركاب أو تاكس مائي يعمل على الطاقة النظيفة أو مركبة لنقل كبار الشخصيات أو حتى وسيلة تنقل بين المدن وفي الجولات السياحة البيئية في المحميات الطبيعية، مثل مناطق المانجروف في الإمارات.

من جهته قال راسو بارتنشلجر المدير العام لقسم المسعود للطاقة: «يسرنا إبرام هذه الشراكة الجديدة والرائدة مع سي بابلز خلال الدورة الجديدة من معرض دبي العالمي للقوارب والتي تأتي بعد توقف استمر عامين.. ويعكس مشروع إكس- بيرل التزامنا بتوفير الحلول المستدامة ما يساهم في تعزيز مسيرة التنقل الأخضر للأجيال القادمة».

تعتمد «تقنية سي بابلز» المبتكرة على خلايا وقود الهيدروجين لتولد إمدادات الكهرباء للأنظمة الداخلية وحجيرات الدفع والحركة بالإضافة إلى مجموعة من البطاريات التي تدعم حركة القارب أثناء الطيران.

و يضمن هذا المفهوم الهجين في قوارب إتش 2 وإكس بيرل الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 100% في حين تقلل ألواح الرفع من مساحة السطح الملامس للماء وبالتالي استهلاك الطاقة ما يؤدي إلى زيادة كفاءة استهلاك الطاقة بنسبة 35% مقارنة بالقوارب العادية علماً بأن سرعة الطرازين تصل إلى 50 كم/ ساعة.

ويستمر معرض دبي العالمي للقوارب 2022 حتى غد في دبي هاربر الوجهة المستضيفة للفعالية وشريك تسجيل الشخصيات المهمة.