الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

إنتل تستثمر 17 مليار يورو في مصنعين جديدين للرقائق في ألمانيا

إنتل تستثمر 17 مليار يورو في مصنعين جديدين للرقائق في ألمانيا

أعلنت شركة إنتل الأمريكية لتصنيع الرقائق الدقيقة أنها ستستثمر نحو 17 مليار يورو في بناء مصنعين جديدين في مدينة ماجدبورج الألمانية.

وتفوقت بذلك عاصمة ولاية سكسونيا-أنهالت الألمانية على سلسلة من المدن الألمانية الأخرى التي كانت مرشحة لبناء المصنع بها.

وقال بات جيلسنجر، الرئيس التنفيذي لشركة إنتل، في بث عبر الفيديو: «في المرحلة الأولى نخطط لاستثمارات بقيمة 17 مليار يورو لبناء مصنعين جديدين كلياً لأشباه الموصلات في ماجدبورج».

ومن المخطط بناء ما يصل إلى 6 مصانع أخرى خلال السنوات القادمة. ومن المقرر تشغيل جميع المصانع الجديدة في أوروبا بالطاقة المتجددة. وكانت إنتل أعلنت العام الماضي عن بناء مصنع أوروبي كبير.

ومن المقرر أن تبدأ أعمال البناء بحلول ربيع 2023 على أقصى تقدير، على أن يبدأ الإنتاج في عام 2027، وسيخلق ذلك عدة آلاف من الوظائف لدى إنتل ومورديها. وتعتزم الحكومة الألمانية دعم إنشاء المرافق ماليا، حيث تسعى أحزاب الائتلاف الحاكم إلى جعل ألمانيا موقعاً عالمياً لصناعة أشباه الموصلات.

ومهّد مجلس مدينة ماجدبورج الطريق لإنشاء منطقة صناعية جديدة للاستثمارات إنتل، كما تنافست مواقع أخرى في ولايات بافاريا وسكسونيا وميكلنبورج-فوربومرن والعديد من البلدان الأوروبية على إقامة المشروع بها.

من ناحية أخرى، تعتزم إنتل إنتاج وحدات معالجة ورقائق رسوميات في ماجدبورج، والتي سيتم بيعها تحت علامتها التجارية الخاصة. في الوقت نفسه، تريد المجموعة الأمريكية أيضاً العمل كمصنع تعاقد للعملاء الخارجيين في إطار خدمات مسبك إنتل (IFS).