الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

بسبب الكريكيت.. بيزوس يستعد للصدام مع أغنى رجل في آسيا

بسبب الكريكيت.. بيزوس يستعد للصدام مع أغنى رجل في آسيا

تصارع المليارديران جيف بيزوس مالك أمازون وموكيش أمباني مالك ريلاينس لسنوات في الهند، ويتجهان الآن نحو صدام جديد وشرس حول حقوق مباريات الكريكت في البلاد.

ونقل موقع بلومبيرغ عن اتحاد الكريكت الهندي كشفه هذا الأسبوع للمبادئ التوجيهية للمزاد العلني لحقوق بث المباريات التي تبدو مُصَممة لرفع العروض والتوتر بين الشركتين.

لأول مرة، ستُباع حقوق بث المباريات على التلفزيون وعبر الإنترنت بشكل منفصل، ما يفتح الباب أمام أمازون وخدمة أمازون برايم فيديو لمقارعة شركة ريلاينس المصممِة على الفوز، حيث تكافح الشركات من أجل التفوق التجاري الإلكتروني في واحد من أسرع الأسواق نمواً في العالم.

علاوة على ذلك، سيُقام مزاد الكريكت عبر الإنترنت على مدار يومين، ما يعني أننا سنشهد ماراثوناً من العروض والعروض المضادة في الوقت الفعلي.

يتمحور الفوز بالمزاد حول الهيبة والغرور، لذلك يُتوقع من أمازون وريلاينس وغيرهما بذل قصارى جهدهم كما صرح المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة بوكيت آيسيس أديتي شريفاستافا، لذلك من المتوقع أن تستعرض ريلاينس وأمازون وآخرون عضلاتهم.

يمكن أن يشهد الحدث الذي يبدأ في 12 يونيو عروضاً بقيمة 7 مليارات دولار أو أكثر، إذ تقع حقوق عرض العشرات من مباريات الدوري الهنديّ الممتاز بين عامي 2023 و2027 على المحك، مع تخصيص مزادات منفصلة لتحديد الفائزين بالبث الحي عبر الإنترنت والبث في مناطق مختلفة.

يجذب مزاد الكريكت اهتماماً كبيراً بالهند، إذ تحظى هذه الرياضة بشعبية كبيرة، ويعد البث الحي للمباريات طريقة فعالة للوصول إلى 1.4 مليار نسمة في البلاد الذين يشاهدون الرياضة بشكل متزايد على أجهزتهم المحمولة.

يَعد المزاد بأن يكون مواجهة ملحمية بين عملاق التجزئة من جهة وأغلى شركة في الهند من جهة أخرى، إذ يمثل الفوز بحقوق البث فرصة مرموقة لأمازون أو ريلاينس، حيث تحرص الشركتان للسيطرة على حصة كبيرة من الفرص الرقمية في الهند.

تتعلق الجائزة في نهاية المطاف أيضاً بالتفاخر بالحقوق في سوق التجارة الإلكترونية في الهند، وبفضل التسلح بالهواتف الذكية الرخيصة والاستفادة من واحدة من أدنى التعريفات الجمركية للبيانات في العالم، يستطيع ما يقرب من 800 مليون هندي الوصول إلى الإنترنت لمشاهدة أفلام بوليوود ورياضات البث المباشر على أجهزتهم الشخصية.

يفتح فصل حقوق البث العادية والرقمية الباب للمزايدين الجدد، حيث يمكن لأمازون أن تواجه في المزاد الإلكتروني شركة جيو الفرعية التابعة لريلاينس، التي تملك نحو نصف مليار مشترك في الهند.

على الرغم من أن أمازون وريلاينس هما الأكثر طموحاً، إلا أنهما تنضمان إلى حشد من المنافسين مثل شركة والت ديزني وخدمتها ديزني هوت ستار، التي تمتلك حالياً حقوق البث الرقمي للمباريات.

أصدر مجلس مراقبة الكريكت في الهند شروطاً وأحكاماً مفصلة في دعوته لتقديم العروض. ووفقاً للمجلس، ستكون الوثيقة متاحة للشراء لأولئك الذين يدفعون رسوماً غير قابلة للاسترداد قدرها 2.5 مليون روبية بالإضافة إلى الضرائب.