الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

أسعار الفحم الأمريكي تقفز لأعلى مستوى لها منذ 13 عاماً

أسعار الفحم الأمريكي تقفز لأعلى مستوى لها منذ 13 عاماً

سجلت أسعار الفحم في الولايات المتحدة أعلى مستوى لها منذ 13 عاماً متجاوزاً مستوى 100 دولار للطن وسط اضطراب أسواق الطاقة العالمية بسبب الحرب الروسية بأوكرانيا بالتزامن مع الانتعاش الاقتصادي بعد الوباء وزيادة الطلب على الوقود الأحفوري.

ووفقاً لبيانات حكومية صدرت الاثنين ونقلتها وكالة بلومبيرغ، ارتفعت أسعار الفحم من وسط أبالاتشي الأسبوع الماضي 9% إلى 106.15 دولار للطن، وهو أعلى مستوى منذ نهاية 2008.

وارتفعت أسعار فحم حوض إلينوي إلى 109.55 دولار، متجاوزة حاجز 100 دولار لأول مرة منذ بدء تسجيل الأسعار في 2005.

وتزداد الأسعار حول العالم في ظل اندفاع المستهلكون للبحث عن بدائل للفحم الروسي الذي ساهم بنحو 18% من الصادرات العالمية في 2020 وذلك بسبب الحرب في أوكرانيا.

وتزامن ذلك مع زيادة الطلب بشكل كبير بدءاً من العام الماضي مع تعافي الاقتصاد العالمي من الوباء وزيادة استهلاك الكهرباء.

ويتحول منتجو الطاقة في الولايات المتحدة عن الفحم ارتفع الاستهلاك فعلياً العام الماضي وسط زيادة أسعار الغاز الطبيعي.

وتتسبب زيادة تكلفة الوقود الأحفوري بأن يواجه المستهلكون الأمريكيون أعلى معدل تضخم منذ 4 عقود رفع كلاً من فواتير المرافق وأسعار المواد الغذائية وتكاليف الإسكان.

وترتفع أسعار الفحم من وسط أبالاتشي وحوض إلينوي بشكل أكبر مقارنة بالمناطق الأمريكية الأخرى المنتجة للفحم بسبب سهولة وصولها إلى الأسواق الدولية.

ونمت الصادرات الأمريكية 23% العام الماضي، ومن المتوقع أن تزيد 3.3% أخرى هذا العام، مع استغلال شركات التعدين للمستويات القياسية للأسعار العالمية.

يشار إلى أن انتعاش الفحم يتزامن مع تحذير لجنة علماء مناخ تدعمها «الأمم المتحدة» الاثنين من ازدياد درجة حرارة العالم بوتيرة متسارعة من شأنها إعادة تشكيل المجتمعات والحياة على كوكب الأرض بشكل مؤلم.