الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

درجات طائرة تظهر في اليابان.. تستعد للاكتتاب العام

درجات طائرة تظهر في اليابان.. تستعد للاكتتاب العام

يستعد مؤسس شركة ALI Technologies Inc. ومقرها طوكيو شوهي كوماتسو لعرض شركته الناشئة في تصنيع الدرجات النارية الطائرة للاكتتاب العام في اليابان.

وتأسست شركة ALI Technologies Inc. ومقرها طوكيو للعمل في صناعة طائرات بدون طيار عام 2016 قبل الانتقال إلى مشاريع أكثر طموحاً، حيث أعلنت عن بيع الدراجة الطائرة Xturismo Limited في أكتوبر.

ويمكن أن تصل سرعة الدراجة النارية الطائرة المخصصة لراكب واحد والبالغ سعرها 777 ألف دولار إلى 80 كم/ساعة كحد أقصى (50 ميل في الساعة) وتسافر لمدة تصل إلى 40 دقيقة لكل شحنة، وفقاً لما ذكرته الشركة. وأكدت الشركة أن الدراجة جذبت اهتماماً قوياً بها من دول الشرق الأوسط.

وأوضح رئيس الشركة دايسوكي كاتانو في مقابلة معه أنه: «ستكون الحاجة إلى هذه الدراجات أكبر في الأماكن ذات التضاريس الصحراوية أو التضاريس الصعبة الأخرى». «وستمكّن الدراجة الناس من السفر حيث تكون الطرق سيئة ولا يمكن الوصول إليها بواسطة السيارات، وكذلك عبر المسطحات المائية».

واختارت الشركة شركات التأمين الرئيسية للاكتتاب العام الأولي في سوق الأمهات في بورصة طوكيو للشركات الناشئة فيما يعدّ أول ظهور من نوعه في البلاد. وأضاف كاتانو أنه يشارك حالياً في مناقشات مع بورصة طوكيو، ورفض تحديد تقييم تقديري أو جدول زمني للطرح.

ولطالما كانت السيارات الشخصية الطائرة موجودة في أفلام الخيال العلمي لعقود من الزمن قبل حرب النجوم التي تضمنت مشهداً مشهوراً للسباق مع حجراتٍ طائرة تقترب من مستوى سطح الأرض. وبالمثل، فإن دراجة ALI ليس المقصود منها الطيران عالياً في الهواء، بل أن تساعد على اجتياز التضاريس الوعرة. وصممت على هيئة طائرة بدون طيار بحجمٍ أكبر مع مقعد دراجة نارية تقليدي ومقود في الأعلى. وتعمل بالبطاريات، وتقول الشركات إنها تسعى لجعل الطيران بدون طيار بمجرد أن تسمح اللوائح بذلك.

وجذبت شركة ALI استثمارات من العديد من الشركات اليابانية المعروفة مثل شركة سيجا سامي القابضة، وشركة ناغويا للسكك الحديدية، وشركة ناكانيهون إير سيرفيس، وشركة كيوسيرا، وشركة ميتسوبيشي إليكتريك، كما أن نجم كرة القدم كيسوكي هوندا، الذي لعب مع الفريق الوطني في كأس العالم 2018، من بين المستثمرين أيضاً. وذكر المتحدث باسم شركة ناغويا للسكك الحديدية أن طائرات ALI بدون طيار كانت أول ما جذب المستثمرين، لكن الشركة الناشئة تعمل أيضاً على تطوير القدرات في مجال الذكاء الاصطناعي وتقنية البلوك تشين.

وأشار تومويشيرو كوبوتا، أحد كبار محللي السوق في شركة ماتسوي للأوراق المالية إلى أن: «هناك توقعات للنمو، لذلك بمجرد أن تحتل منتجات مثل هذه العناوين الرئيسية، يمكن شراء أسهم الشركة، والحصول على الدعم من مستثمري التجزئة». «لكن الشركة لم تصل بعد إلى مستوى يمكن فيه للناس التحدث عن توقعات الأرباح التفصيلية، مما يجعل من الصعب تحديد رقم تقييم مناسب لها».

وفي حين أن الاكتتاب العام الأولي الناجح سيجعل ALI الشركة الوحيدة المدرجة في اليابان المتخصصة في الجيل التالي من النقل الجوي، فإن العديد من الأقران يتداولون للتو في بورصات نيويورك. منهم شركة جوبي للطيران، وشركة آرتشر للطيران، وشركة ليليوم إن في، وشركة فيرتشال إيروسبيس المحدودة.

وذكر كاتانو أن: «شركات النقل الجوي المدرجة في الولايات المتحدة لديها رسملة سوقية كبيرة جداً». وأضاف أن ALI تسعى للحصول على تقييم أحادي القرن يعادل 1 مليار دولار أو أكثر على المدى الطويل. لكن الشركة قررت حتى الآن أفضل طريقة لتصنيف سيارتها، والتي ستعتمد على المناقشات مع المنظمين المحليين حيث يتم بيع المنتج.