الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

كيف تدرج شركة خاصة في سوق نمو أبوظبي؟

كيف تدرج شركة خاصة في سوق نمو أبوظبي؟

كشف سوق أبوظبي للأوراق المالية اليوم، الاثنين، عن 4 خطوات يجب اتباعها في حال رغبة شركة خاصة الانضمام لـ«سوق نمو»، الذي تم إطلاق الهوية التجارية الجديدة.

وأضاف السوق المالي، في فيديو بثته صفحته الرسمية على «تويتر»، أن أول تلك الخطوات هي التحول إلى شركة مساهمة خاصة.

وأوضح السوق أن ثاني تلك الخطوات تسجيل الأوراق المالية لدى هيئة الأوراق المالية والسلع، مشيراً إلى أن ثالث تلك الخطوات تقديم طلب الإدراج إلى سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وأشار الفيديو الذي بثته صفحة السوق المالي على «تويتر»، أن رابع تلك الخطوات الموافقة على الطلب، حيث يتفق السوق مع الشركة المدرجة على تاريخ الإدراج.

وكان سوق أبوظبي للأوراق المالية أطلق في نهاية الأسبوع الماضي الهوية التجارية الجديدة «سوق نمو» لمنصة «السوق الثاني» ليوفر منصة تداول متطورة تربط المستثمرين بالشركات الخاصة وتكمّل المنظومة الحيوية المتنامية للشركات الناشئة وشركات النمو الواعدة في أبوظبي.

ويوفر «سوق نمو»، الذي سيحل محل «السوق الثاني» الذي تأسس عام 2014 في سوق أبوظبي للأوراق المالية، للشركات الخاصة إمكانية الوصول إلى قاعدة أوسع من المستثمرين. كما ستستفيد هذه الشركات من الدعم الشامل المقدم من سوق أبوظبي للأوراق المالية في التواصل مع المستثمرين والفرصة المميزة لتعزيز قيمة علاماتها التجارية.

وكان «سوق نمو» قد حقّق أداءً قوياً العام الماضي، حيث وصلت القيمة السوقية إلى 62 مليار درهم، ما أتاح للشركات تعزيز حصتها السوقية ودعم نمو أعمالها. وقد تجاوزت قيمة تداولاته 16 مليار درهم خلال 2021، وقد ارتفع عدد الشركات في السوق إلى 13.

وستحظى الشركات التي تنوي الإدراج في سوق نمو لدى سوق أبوظبي للأوراق المالية بكل الدعم الذي تحتاج إليه طوال عملية الإدراج. كما سيقدم السوق المساندة للشركات في مرحلة ما بعد الإدراج، بما في ذلك الوصول إلى خدمات إدارة الجمعية العمومية السنوية، وتوزيع الأرباح، والدعم في الاتصال المؤسسي. وتشمل مؤهلات الإدراج في سوق نمو تغيير الشكل القانوني للشركة إلى شركة مساهمة خاصة على أن يكون قد مضى على تأسيسها ما لا يقل عن عامين، بالإضافة إلى تقديم البيانات المالية المدققة وإدراج ما لا يقل عن 5% من رأس مالها.

ويأتي إطلاق سوق نمو في إطار استراتيجية سوق أبوظبي للأوراق المالية «ADX One» التي تم الإعلان عنها مطلع العام الماضي بهدف تعزيز مستويات السيولة في السوق ومضاعفة قيمته السوقية خلال السنوات الثلاث المقبلة. وسيتحقق ذلك من خلال 22 مشروعاً استراتيجياً لتشجيع المزيد من عمليات الإدراج، بالإضافة إلى رفع كفاءة آليات الحوكمة المؤسسية وتقديم محفظة جديدة من المنتجات والخدمات التي تلبي متطلبات واحتياجات المصدرين والمستثمرين الدوليين.

وارتفعت القيمة السوقية للمؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية بأكثر من الضعف منذ بداية العام لتتجاوز عتبة الـ1.8 تريليون درهم، مدعومةً بسلسلة من عمليات الإدراج الناجحة ونمو حجم الاستثمارات الدولية.

وخلال الفترة نفسها، حقق مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية مكاسب بنسبة 64% في عام 2021، ما جعله أحد أفضل مؤشرات الأسهم أداءً على مستوى العالم خلال 2021.