الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

معركة جديدة في روسيا بسبب 400 طائرة أجنبية محتجزة

معركة جديدة في روسيا بسبب 400 طائرة أجنبية محتجزة

مؤجرو الطائرات يريدون التعويض وشركات التأمين: «ليس بهذه السرعة»

قبل عقدين من الزمن، عندما سعت روسيا الصاعدة لاستعادة مكانتها على المسرح العالمي، سارعت شركة الطيران الرائدة إيروفلوت Aeroflot PJSC والعديد من شركات الطيران الناشئة في التحول من طائرات إليوشين وتوبوليف من الحقبة السوفيتية إلى طائرات نفاثة حديثة.

انعكس الأمر مكافأة لشركتي إيرباص وبوينغ، لكنه أيضاً أثرى ركناً أقل تعقيداً من أعمال الطيران: شركات تأجير الطائرات.

دخل العشرات من المؤجرين إلى السوق، واليوم ما يقرب من نصف الطائرات البالغ عددها 1000 في الأسطول الروسي مملوكة لشركات خارج البلاد.

وتسببت الحرب الروسية الأوكرانية في حدوث اضطراب في تلك السوق، ما أدى إلى نشوب صراع شديد المخاطر بين شركات التأجير وشركات التأمين التابعة لها، الذين يقولون إنهم غير ملزمين بدفع العديد من المطالبات لأن العقوبات تتطلب منهم التخلي عن التغطية في روسيا.

بعد أيام من الحرب، سعى الاتحاد الأوروبي للضغط على موسكو لسحب قواتها، وأمر المؤجرين باستعادة طائراتهم، وتم الاستيلاء على نحو 30 طائرة في أماكن مثل هونغ كونغ وإسطنبول ومكسيكو سيتي.

لكن الكرملين سرعان ما فرض حظراً خاصاً به على معظم الرحلات الجوية الدولية لشركات الطيران الروسية، تاركاً ما يقرب من 400 طائرة مملوكة لأجانب عالقة.

عندما سحبت الأماكن التي تم فيها تسجيل الطائرات -معظمها من برمودا وأيرلندا- شهادات السلامة الخاصة بها، شجعت روسيا شركات النقل التابعة لها على تسجيلها أيضاً، وهي خطوة محظورة بموجب معاهدات الطيران الدولية.

سرعان ما اتصلت شركات التأجير بشركات التأمين التابعة لها وطالبت بمدفوعات بوالص التأمين التي تقدر قيمة الطائرات في أي مكان من 15 مليون دولار إلى 150 مليون دولار - لإجمالي المطالبات التي يمكن أن تتجاوز 10 مليارات دولار، وفقاً لتصنيفات فيتش.

تحظر عقوبات الاتحاد الأوروبي بيع قطع الغيار والخدمات لشركات الطيران في روسيا، ما يجعل الصيانة العادية أمراً مستحيلاً.

ويهدد الموقف بجعل الطائرات غير قابلة للتسويق عند إيقاف عقد الإيجار لأن الصيانة لن يتم التحقق منها.

منذ فبراير، تضاعفت كلفة التأمين على مصادرة الطائرات والمخاطر الأخرى المرتبطة بالحرب ثلاث مرات.

تقول شركة AerCap Holdings NV، أكبر شركة لتأجير الطائرات، إنها تقدمت بمطالبة بنحو 3.5 مليار دولار لتغطية خسائر 113 طائرة عالقة في روسيا.

وتقول شركة Air Lease Corp، التي تخطط لدفع أكثر من 800 مليون دولار مقابل 27 طائرة هناك، وBOC Aviation Capital، مع 17 طائرة في البلاد تقدر قيمتها بنحو 600 مليون دولار، إنها تلاحق شركات التأمين على الخسائر.

ويقول البعض في صناعة التأمين إن تقديرات الخسائر مُبالغ فيها إلى حد كبير. بينما أضافت شركات التصنيف القيمة الكاملة للطائرات العالقة في روسيا، فإن المسؤولية الحقيقية التي تواجهها شركات التأمين ستنتهي بنحو 10% إلى 15% من قيمة الطائرات، وفقاً لشركة Lloyd's of London، التي تدير سوقاً تربط أصحاب الطائرات مع شركات التأمين.

يجب على شركات التأمين عادةً تغطية تكلفة الحوادث الفردية - تعطل المعدات أو تلف الطائرات أو حتى حادث يؤدي إلى فقدان طائرة وملايين الدولارات من مدفوعات لعائلات الركاب الذين لقوا حتفهم.

ونظراً لأن الطيران أصبح أكثر أماناً على مر العقود، فقد انخفضت هذه الأقساط، ما ترك الصناعة غير مستعدة لأحداث مثل فقدان مئات الطائرات لروسيا.

يقول البعض إن مصادرة روسيا قد تتجاوز هجمات 11 سبتمبر 2001 لتصبح أكبر خسارة تغطية في تاريخ الطيران.

بعد أيام من سقوط البرجين في نيويورك، ألغت شركات التأمين سياسات الحرب والإرهاب لشركات الطيران في غضون مهلة قصيرة، ما أجبر الحكومات على التدخل وتقديم التغطية.

ويجادل المؤجرون بأنهم، وفي نهاية المطاف شركات الطيران وركابهم، سينتهي بهم الأمر بدفع الفاتورة.