الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

أبل قد تخسر 10% من دخلها العالمي بسبب تقنية Apple Pay

أبل قد تخسر 10% من دخلها العالمي بسبب تقنية Apple Pay

مارجريت فيستاجر: هناك مؤشرات على أن شركة أبل قيدت وصول المنافسين إلى تكنولوجيا APPLE PAY - أب.

وجهت المفوضية الأوروبية الاثنين في بيان اتهامات لشركة أبل بخرق قانون المنافسة من خلال إساءة استخدام مركزها المهيمن على تكنولوجيا الدفع عبر الهواتف الذكية ومنع وصول المنافسين إلى تكنولوجيا الدفع بدون تلامس، وفي حال ثبتت الاتهامات قد تواجه أبل غرامة تصل إلى 10% من حجم المبيعات العالمي، وفقاً لصحيفة فايننشال تايمز البريطانية.

وصعّدت بروكسل من تحديها لواحدة من أكبر مجموعات التكنولوجيا في العالم، حيث قالت المفوضية الأوروبية في البيان إن المسؤولين عن مكافحة الاحتكار قلقون من أن شركة أبل الأكثر قيمة في العالم تمنع منافسيها من الحصول على الرقائق التي تقف وراء تكنولوجيا الدفع بدون تلامس والمعروفة باسم (NFC) للاستفادة من نظام Apple Pay الخاص بها.

وقالت مارجريت فيستاجر نائبة الرئيس التنفيذي للمفوضية والمسؤولة عن سياسة المنافسة، إن هناك مؤشرات على أن شركة أبل قيدت وصول طرف ثالث إلى التكنولوجيا الرئيسية اللازمة لتطوير حلول محفظة إلكترونية منافسة.

وأضافت أن شركة أبل قامت بتقييد الوصول إلى المصادر الرئيسية الضرورية لتطوير تطبيقات الدفع عبر الهاتف المحمول وتشغيلها.

وأوضحت فيستاجر أنه في حال تأكيد هذه السلوكيات غير القانونية التي تنتهك قواعد المنافسة، فستواجه أبل غرامة تصل إلى 10% من حجم المبيعات العالمي.

ويتم استخدام تقنية Apple Pay على الملايين من أجهزة آيفون، كما أن اتهامات الاتحاد الأوروبي هي الأحدث من بين العديد من تحقيقات مكافحة الاحتكار التي تم فتحها ضد شركة أبل.

وتواجه أبل أيضاً تدقيقاً بشأن الطريقة التي تضر بها المنافسين في متجر التطبيقات من خلال أخذ نسبة 30% من بعض رسوم الاشتراك مع حرمان بعض الخدمات من خيار إخبار المستخدمين بوجود طرق أخرى للترفيه.

وتأتي الاتهامات الجديدة بعد أن وافقت بروكسل على تشريعين تاريخيين بما في ذلك قانون الأسواق الرقمية للحد من قوة مجموعات التكنولوجيا الكبيرة، وجعلت القيود القانونية للاتحاد الأوروبي مركز حملة تنظيمية عالمية ضد شركات التكنولوجيا.

وفي النتائج الأولية لتحقيق بروكسل تبين أن شرائح NFC هي الحل الوحيد للحصول على محفظة الهاتف المتحرك، ولا تتيح أبل لمطوري الجهات الخارجية الحصول عليها.

وقالت شركة أبل إنها صممت خدمة Apple Pay لتوفير طريقة سهلة وآمنة للمستخدمين لربط بطاقاتهم رقمياً للدفع دون تلامس.

وقالت فيستاجر إن المدفوعات عبر الهاتف المحمول تلعب دوراً سريعاً في نمو الاقتصاد الرقمي.

إقرأ أيضاً:

أرباح «أبل» تفوق التوقعات بدعم مبيعات «آيفون»

خاصية في آيفون تجعله يستقبل الدفعات النقدية