الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

385 مليار دولار خسائر أكبر 25 شركة تجزئة حول العالم

385 مليار دولار خسائر أكبر 25 شركة تجزئة حول العالم

خسرت أكبر 25 شركة تجزئة حول العالم 385 مليار دولار من القيمة السوقية في الربع الأول لعام 2022 وفقاً لـبيانات Global Data.

وكانت شركات امازون وعلي بابا وهوم ديبوت، ونايكي، ومتاجر لويز، و إنديتكس هي الشركات الست التي أبلغت كل منها عن خسارة تزيد عن 25 مليار دولار في تقييمها.

أسعار الفائدة

وأدت المخاوف المتعلقة برفع الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة لمحاربة الضغط التضخمي المتزايد إلى تثبيط سوق الأسهم في الشهر الأول من عام 2022. وتضرر تجار التجزئة مثل أمازون، وهوم ديبوت، ونايكي، ولويز بشكل أكبر.

كانت Home Depot متجر التجزئة الوحيد من بين أفضل 25 شركة الذي خسر أكثر من 100 مليار دولار في التقييم في الربع الأول من عام 2022. وبدا أن المستثمرين فقدوا الثقة في أسهم الشركة منذ 2022.

وفي الوقت نفسه، يبدو أنه لا توجد نهاية تلوح في الأفق للحملة التنظيمية للحكومة الصينية على الشركات. حيث تؤثر البيئة التنظيمية المعقدة في ضوء المخاوف المتعلقة بتنفيذ قانون محاسبة الشركات الأجنبية القابضة (HFCAA) على قرارات المستثمرين فيما يتعلق بالاستثمار في هذه الأسهم، مما تسبب في مشاكل لتجار التجزئة الصينيين عبر الإنترنت بما في ذلك علي بابا ومنصة بيندودو وجي دي دوت كوم.

بينما حققت منصتا بيع السلع الغذائية، كروغر وسيفين أند آي، نمواً يزيد عن 20٪ في القيمة السوقية.

الاستثمار الرقمي

وساعد الأداء الفصلي الرائع لشركة سيفين أند آي، جنباً إلى جنب مع زيادة الاستثمار في الرقمنة وتركيزها على النمو المستدام لامتيازها، في الاحتفاظ باهتمام المستثمرين بأسهمها.

وتوافد المستثمرون على أسهم كروغر مدعومين بأدائها الرائع في الربع الرابع من العام المالي 2021 وتركيزها على التسريع الرقمي لإدارة تحديات سلسلة التوريد.

ويحاول تجار التجزئة بالفعل قياس الطلب المستقبلي في أوقات لا يمكن التنبؤ بها والحفاظ على الرفوف ممتلئة دون طلب الكثير من البضائع. تحاول الشركات جذب المستهلكين للعودة إلى متاجرهم مع تضاؤل حالات الإصابة بفايروس كورونا وزيادة المناعة. ومع ذلك، قد يكون الأمر أكثر تعقيدًا مما كان عليه الحال قبل عام، عندما وقع الرئيس جو بايدن والكونغرس على مدفوعات التحفيز للأسر.

ومن المرجح أن تتحمل الشركات، من منتجي الأغذية إلى صانعي السيارات، أعباء أكبر من الارتفاع الصاروخي في أسعار النفط والصداع المستمر في سلسلة التوريد. غالبًا ما يتم نقل زيادات الأسعار إلى العميل.

وأثارت الحرب أيضًا أسئلة لوجستية لتجار التجزئة والعلامات التجارية، والتي تمتع العديد منها بمبيعات مزدهرة لروسيا. مع انحسار حالة عدم اليقين التي أطلقتها الجائحة، أدخلت الحرب حالة جديدة من عدم القدرة على التنبؤ الجديد في سلسلة التوريد والاقتصاد العالمي ومعنويات المستهلكين.