الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

33% تعثر مبيعات المنازل الجديدة في الصين ومصادرة ممتلكات في نيويورك

33% تعثر مبيعات المنازل الجديدة في الصين ومصادرة ممتلكات في نيويورك
تراجعت مبيعات المنازل الجديدة في 23 مدينة صينية كبرى بنسبة 33% حسب المنطقة خلال عطلة وطنية مدتها خمسة أيام مقارنة بالعام السابق، وذلك على الرغم من تعهدات صانعي السياسات بدعم سوق العقارات، بحسب بيانات شركة «تشاينا ريال استيت إنفورميشن كورب».

وسيطر المقرضون على العقارات، حيث خططت شركة مجموعة أوشن وايد الصينية القابضة China Oceanwide Holdings Ltd لتطوير البرج الأصغر بين أطول أبراج مانهاتن بعد فشل الشركة في سداد أقساط قرض رهن عقاري بقيمة 165 مليون دولار، ما أدى إلى تحويلها إلى حارس قضائي بصفتها وصياً على العقار، وفقاً لإيداع من قبل شركة هونغ كونغ التابعة للمطور. وقد استثمرت Oceanwide أوشن وايد 410 ملايين دولار في هذا المشروع. ويعاني المطورون في الصين في الخارج بسبب قيام الحكومة بتقييد تدفقات رأس المال الدولية.

ومع استمرار الضغط على قطاع العقارات في الصين، حذر رئيس الوزراء لي كه تشيانغ من وضع العمالة في البلاد بعد أن شددت بكين وشنغهاي القيود المفروضة بسبب الوباء.


وحصلت شركة غوانزو ار اند اف Guangzhou R&F للعقارات على موافقة لتأخير المستثمر سداد غالبية سندات بقيمة 6.48% 400 مليون يوان (60 مليون دولار) يوم الاثنين، وفقاً لإيداعها في بورصة شنغهاي بتاريخ الجمعة.


وبموجب الترتيب الجديد، سيظل المطور يدفع الأقساط المستحقة للعام الماضي يوم الاثنين ولكن يعيد جدولة الأقساط لبقية السند المستحق أصلاً في عام 2024.

وانخفضت مبيعات المنازل الجديدة في 23 مدينة رئيسية بنسبة 33% حسب المنطقة وفقاً لشركة المعلومات العقارية الصينية، ما زاد من المعاناة هذا العام بعد أن انخفضت المبيعات المجمعة لدى أفضل 100 مطور بمقدار النصف في الأشهر الأربعة الأولى.

وهذا على الرغم من قيام الحكومة الصينية بتقديم تعهدات قوية لتحفيز الاقتصاد، وتصريح صانع السياسة الأعلى أنه سيشجع «الطلب الحقيقي على الإسكان».