السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

«كريم»: رفع أسطول الدراجات الكهربائية 125% وإضافة 100 محطة في دبي

«كريم»: رفع أسطول الدراجات الكهربائية 125% وإضافة 100 محطة في دبي

كشف المدير العام للتنقل لدى شركة كريم باسل النحلاوي، أن الشركة أنجزت أكثر من 55 ألف رحلة تاكسي خلال معرض إكسبو 2020 دبي، حيث كان للمعرض أثر كبير على خدمات التنقل لدينا.

وقال النحلاوي في حوار مع «الرؤية»، أن كريم أطلقت المحفظة الرقمية وخدمات التحويلات الرقمية بين الأفراد، وتخطط كريم لتوسيع خدمات Super App لتشمل المزيد من المدن في المنطقة خلال هذا العام، مؤكداً «نجاح وفاعلية النموذج في دبي، الذي سيعتمد في توسيع خدماتنا لتشمل المزيد من المدن بالإمارات، وشهدنا كذلك الكثير من الفرص لتوفير خدماتنا في السعودية».

وأكد النحلاوي أن كريم لديها أكثر من 1475 صديقة للبيئة في أسطولها، موزعة بين كهربائية وهجينة، والشركة بانتظار إطلاق شركة تسلا خدمة «قدرات القيادة الذاتية الكاملة والمشرف الآلي»، والتي يتم عبرها بناء شبكة تستخدم سيارات تسلا التي لا يحتاجها مالكوها حالياً لنقل الأشخاص أو البضائع، ما يسمح للعملاء جني المال بدلاً من ركنها.

وذكر النحلاوي أن كريم تستعد لتوسيع أسطول الدراجات الكهربائية بنسبة 125%، وإضافة 100 محطة جديدة منتشرة في أرجاء إمارة دبي.

وتالياً نص الحوار:

- كيف أثر معرض إكسبو في الطلب على خدمات التنقل لدى كريم؟

كان لإكسبو 2020 دبي تأثير كبير على خدمات التنقل الخاصة ومستويات الطلب عليها، حيث وصل عدد الرحلات طوال فترة المعرض إلى 55129 رحلة، ما يمثل 1.25% من إجمالي عدد الرحلات لدينا.

- هل من خدمات جديدة ستطلقونها في الإمارات والأسواق التي تتواجدون فيها؟

أعلنا أخيراً عن إطلاق المحفظة الرقمية وخدمات التحويلات الرقمية بين الأفراد، كما كشفت كريم أخيراً عن شراكتها مع خدمة «سواب» لتأجير السيارات في الإمارات بهدف توفير خيارات تأجير مريحة ومرنة للعملاء في هذا الشهر. ما زلنا في بداية رحلتنا، ونتطلع إلى تقديم المزيد من الخدمات لعملائنا، نخطط لتوسيع خدمات Super App لتشمل المزيد من المدن في المنطقة خلال هذا العام.

وتحققنا من فاعلية النموذج في دبي، وسنعتمده في توسيع خدماتنا لتشمل المزيد من المدن بالإمارات، وشهدنا كذلك الكثير من الفرص لتوفير خدماتنا في المملكة العربية السعودية، وسنعمل على تطوير عروضنا المتنوعة في خدمات النقل وتوصيل الطعام والبقالة وخيارات الدفع، ونسعى لاستقطاب المزيد من الشركاء لمنصتنا وتحسين تجربتهم وتطويرها.

ولتحقيق ما سبق، سنعتمد على الاستثمار في المواهب المبدعة واستخدام نموذج تشغيلي يتيح لكل من خدماتنا العمل بشكل مستقل.

- هل فرض عليكم ارتفاع أسعار الوقود إلى رفع التعرفة على المستهلكين في الإمارات والمنطقة؟

نلتزم بمواكبة القانون في رفع التعرفة عند ارتفاع التعرفة الرسمية لسيارات الأجرة، ونحن ملتزمون بتقديم خدمات التنقل بأسعار مقبولة، إلا أننا سنتبع القرارات الحكومية المرتبطة بالأسعار.

- كم يبلغ عدد المطاعم التي تعمل من خلال منصة كريم؟

يشتمل تطبيق كريم على أكثر من 5 آلاف مطعم في دبي.

- هل هناك أي معايير جديدة ستطبقونها على المركبات الخاصة بكم لتكون صديقة للبيئة؟

لدى كريم دور كبير في تعزيز الاستدامة عبر العديد من الشراكات مثل الشراكة مع تسلا وهيئة الطرق والمواصلات بدبي، حيث تقدم خدمة «كريم ENVO+» التي تجمع بين السيارات الكهربائية والهجينة، أكثر من 75 سيارة تسلا الكهربائية، وأكثر من 1400 سيارة هجينة، كما نجح كباتن كريم في توفير ما يقارب 50% من استهلاك الوقود باستخدام السيارات الهجينة.

وتستعد تسلا لإطلاق قدرات القيادة الذاتية الكاملة والمشرف الآلي، ويتم بناء شبكة تستخدم سيارات تسلا التي لا يحتاجها مالكوها حالياً لنقل الأشخاص أو البضائع، على سبيل المثال: بعد الذهاب إلى العمل، يمكن الاستفادة من السيارة في نقل الآخرين وجني المال بدلاً من ركنها.

وبالنسبة لخدمات التنقل الصغيرة، توفر كريم أيضاً حلول تنقل مستدامة، حيث تمتلك الشركة دراجات مدعومة بمحرك كهربائي يتم شحنها بالكهرباء وتُستخدم للتنقل الترفيهي.

ونعمل أيضاً على زيادة عدد محطات الدراجات بدءاً من نوفمبر، ونسعى لتوسيع أسطولنا بنسبة 125% وإضافة 100 محطة جديدة منتشرة في جميع أرجاء دبي.

كما تشجع كريم على اعتماد وسائل النقل المستدامة من خلال إدراج خيار الدراجة في برنامج كريم بلس مجاناً.

- ما المطلوب لتلعب الخيارات الصديقة للبيئة دوراً أكبر؟

أصبح تأثير السيارات الهجينة على الاستدامة واضحاً، حيث تستهلك نصف كمية الوقود، وهو ما يمثل توفيراً كبيراً في انبعاثات الكربون وتكاليف التشغيل، وسيكون للسيارات الكهربائية بالكامل أثر أكبر.

وفيما يتعلق باللوائح التنظيمية، تسهم التشريعات وخارطة الطريق الواضحة في فرض تكافؤ الفرص لتتمكّن جميع الأطراف من الاستثمار.

ومن جهة البنية التحتية، نحتاج لاعتماد نهج معاكس من خلال تصميم المدن والمجتمعات لتتيح التنقل مشياً وعلى الدراجات الهوائية.

ومن جهة وعي المستهلك، يمكن للمستهلكين المشاركة بفاعلية في عملية الانتقال وذلك بتوعيتهم بتأثير اختياراتهم على البيئة، ما يدفعهم لاختيار أساليب النقل المستدام، فعلى سبيل المثال، يمكن تعريفهم بنسب الانبعاثات الكربونية الناجمة عن اختياراتهم لتشجيعهم على اعتماد خيارات أفضل.

ويمكن للتكنولوجيا أن تلعب دوراً مهماً في دمج وسائل النقل المتنوعة (تمكين نموذج الميل الأول والأخير مع المترو)، وإثراء تجربة العميل (مثل دمج الدراجة مع تطبيق صحي)، وإضافة مخزون الطاقة إلى المنصة (خزائن البطاريات).

- هل تدرسون قبول العملات الرقمية كأسلوب جديدة للدفع مقابل خدماتكم؟

نعمل على استكشاف جميع التقنيات التي يمكنها مساعدتنا على تحقيق هدفنا بتبسيط الحياة، بما في ذلك تقنيات التشفير، ونحن متحمسون لاستكشاف الفوائد التي يمكن لهذا المجال أن يقدمها.