الأربعاء - 18 مايو 2022
الأربعاء - 18 مايو 2022

61.5 مليون دولار تمويلات الشركات الناشئة في أبريل

61.5 مليون دولار تمويلات الشركات الناشئة في أبريل
جمعت الشركات الناشئة في الإمارات العربية المتحدة نحو 61.5 مليون دولار في أبريل الماضي من خلال 11 صفقة تمويل.

وحسب تقرير منصة ومضة الذي يصدر بالتعاون مع «الموجز الرقمي»، فإن الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حصدت 297 مليون دولار في 29 صفقة في أبريل 2022 بانخفاض لا يتعدى 2 مليون دولار مقارنةً بالشهر الماضي.

وترتفع قيمة التمويلات في شهر أبريل بنسبة 60% مقارنةً مع الشهر المماثل من العام السابق.


وبلغ إجمالي مبالغ التمويل في المنطقة في الفترة ما بين شهري يناير وأبريل من عام 2022 ما يزيد على مليار دولار.


وحسب التقرير، تستمر مصر والسعودية والإمارات في السيطرة على تدفقات رأس المال المخاطر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقد كانت الشركات السعودية في الشهر الماضي هي الأعلى من حيث مبالغ التمويل بعد حصولها على 195 مليون دولار بفضل شركة Foodics التي حصلت على تمويل بقيمة 170 مليون دولار في جولة تمويل من السلسلة «ج».

وجاءت الإمارات بالمركز الثاني بعد أن حصدت شركة Millennial Brand تمويل قيمته 35 مليون دولار في جولة النمو.

أما الشركات الناشئة الموجودة في مصر فقد حصلت على تمويل بقيمة 37 مليون دولار في أبريل، ما يمثل انخفاضاً بنسبة 57% مقارنةً بشهر مارس.

واحتلت شركة Proptech Pylon المركز الأول من حيث مبلغ التمويل في أبريل بعد حصولها على 19 مليون دولار في جولة تمويل البذرة Seed Round.

أما فيما يخص عدد الصفقات، فقد ذهب النصيب الأكبر إلى الإمارات، تلتها السعودية ومصر، إلا أنه من الملاحظ حدوث انخفاض كبير في عدد الصفقات بصفة عامة مقارنةً بالشهر الماضي. فقد وصل عدد الصفقات في مارس إلى 79 صفقة، أما أبريل فعدد الصفقات لم يتعدَ 29 صفقة.

تجدر الإشارة إلى أن الجولات التمويلية الضخمة في الشهر الماضي ساهمت مساهمة كبيرة في قيمة التمويل، لكنها لم تمثل سوى نسبة صغيرة من إجمالي حجم التمويل.

وتستمر جولات التمويل في المراحل المبكرة في الهيمنة على عدد الصفقات، فقد حصلت 17 شركة في مراحل ما قبل البذرة Pre-seed والبذرة على تمويل بقيمة 55 مليون دولار في أبريل وهو ما يمثل 18.5% من إجمالي قيمة التمويل.