الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

كل ما تريد أن تعرفه عن عملة «لونا» المشفرة.. من الطفرة إلى الانهيار

كل ما تريد أن تعرفه عن عملة «لونا» المشفرة.. من الطفرة إلى الانهيار

عملات مشفرة

فقدت عملة لونا 99% من قيمتها في غضون أيام قليلة

أصبح انهيار عملة لونا Luna أحد أكثر الأحداث إثارة في تاريخ سوق العملات المشفرة بأكمله. فقدت العملة ما يقرب من 99٪ من قيمتها في غضون أيام قليلة، وانخفضت قيمتها السوقية من عشرات المليارات من الدولارات إلى بضع مئات من الملايين. لكن ما هو سبب الارتفاع الهائل في وعمليات البيع المفاجئة، وكيف سيؤثر ذلك على سوق العملات المشفرة بالكامل؟ ظاهرة مؤقتة استفادت لونا من اتجاه شائع في عالم العملات المشفرة يسمى DeFi، أو التمويل اللامركزي، والذي سمح لأصحاب المشاريع مثل لونا بالاستفادة من الآليات المالية المتقدمة التي تنافس عروض النظام المصرفي التقليدي.

خلال الطفرة الهائلة في العملات المشفرة بعد انتشار فيروس كورونا، دخل الملايين من المستثمرين الجدد إلى السوق وقاموا بالمزايدة على بعضهم البعض لشراء العديد من المشاريع «العصرية». خلال هذا الوقت، جذبت Luna الاهتمام نظرًا لمعدلات المكافأة المتزايدة لتوفير السيولة في النظام. وبفضل ارتفاع الأسعار ورأسمال السوق، زادت مكاسب المستثمرين أيضا، مما جذب مشاركين إضافيين.

عقلية القطيع



مبتكرو لونا عملوا على نظاما كان من المفترض أن يوفر عائدا على الاستثمار السلبي يصل إلى 20٪ ويعمل كأصل «ملاذ آمن» حتى أثناء تعطل السوق. جذبت هذه الميزات انتباه العديد من المشاركين في السوق الذين أرادوا تجنب مخاطر امتلاك عملات رقمية أخرى، وفقا لشركة إكس تي بي.

هذا يذكرنا إلى حد ما بالقول المأثور أن المستثمرين أرادوا «الحصول على الكعكة وتناولها أيضا»، أي تحقيق عوائد عالية على الاستثمار دون المخاطرة. تجاهل السوق إشارات التحذير عندما انهار النيوترينو المستقر لمشروع Waves، والذي كان من المفترض أن يعكس سعر الدولار، منذ أكثر من شهر.

أدى ارتفاع شعبية لونا وارتفاع الأسعار الهائل إلى إضفاء مصداقية على المشروع في أعين المستثمرين، واكتسب الرئيس التنفيذي الإعلامي للمشروع DoKwon شعبية على تويتر.

خلقت الطريقة التي تم بها بناء لونا مخاطرة نظامية ضخمة لم تتضح إلا في مواجهة تدفقات المستثمرين إلى الخارج.

ويعني حجم اتجاه التمويل اللامركزي الشائع في هذا السوق الصاعد، أن عددًا صغيرًا من المشاريع تم فحصها عن كثب من قبل المشاركين في سوق العملات المشفرة قبل الاستثمار بها.

ارتفاعات الأسعار



وأعمى المستثمرون الارتفاعات في الأسعار، والتي لا تعد بمفردها مؤشرًا على النجاح طويل المدى والأساسيات القوية. وتم تسليط الضوء على وجود مخاطر مماثلة في النظام البيئي للعملات المشفرة في تقرير صادر عن صندوق الاستثمار ArkInvest.

لعدة أشهر، تم تداول معلومات حول «مخططات بونزي» والأهرامات المالية في سوق العملات المشفرة. ومع ذلك، فإن هذا لم يمنع حدوث انخفاضات هائلة ولم يغير طبيعة المضاربة لهذا السوق.

اضطرت Luna Foundation إلى تصفية احتياطياتها من البيتكوين لدعم فشل ما يسمى بـ «سعر الخزانات الأرضية». في الأصل، أبلغت لونا أنه في حالة حدوث انخفاض في سعر بيتكوين، ستحاول منع المزيد من الانخفاضات عن طريق شراء العملة حول مستوى 22 ألف دولار.

هجوم مضاربي



تم تقديم أخبار عن هجوم تكهني محتمل على المشروع من قبل الرئيس التنفيذي لشركة Cardano cryptocurrency Charles Hoskinson، من بين آخرين.

وفقًا للتقارير المتداولة على الويب، ساهمت أموال Citadel و BlackRock في الانهيار، والتي ربما تكون قد ساهمت في موجة البيع الهائلة.

وبحسب ما ورد، فإن كلا الصندوقين لديهما معرفة فيما يتعلق بإفلاس نظام Luna المربح واستخدامه لتحريك الاتجاه الهبوطي.

لم يتم تأكيد هذه المعلومات بأي شكل من الأشكال. ولكن من ناحية أخرى، أفاد مطورو المشاريع الاحتيالية المتهمين مؤخرًا بأنهم كانوا ضحايا حرب معلومات تهدف إلى إثارة الذعر بين المستثمرين. كلتا هاتين المسألتين ليستا حاسمتين، حيث كشفت قضية لونا عيوب النظام نفسه.

عواقب السوق



من المرجح أن تبدأ البورصات الرئيسية في التحقق بشكل أكثر شمولاً من المشاريع الجديدة والقائمة المتاحة للتداول. ستولي الجهات التنظيمية مزيدًا من الاهتمام لما يسمى بالعملات المشفرة المستقرة، والتي تحاكي أسعار الأصول المادية مثل الذهب أو العملات.

أعلنت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين أن السوق سيشهد لوائح مناسبة بحلول نهاية عام 2022.

وفي الوقت نفسه، أبلغت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية عن التأثير المزعزع لاستقرار العملات المشفرة على صحة الأسواق المالية.

لا يزال هناك خطر من أن حالات Luna أو Waves، والتي أصبحت تُعرف باسم Russian Ethereum ''أثناء النمو، ليست بالحالات الفردية وقد لا يتم عزلها.

هل هذه نهاية الثيران المشفرة؟



أظهر سوق العملات المشفرة قوته مرارًا وتكرارا في الماضي وظل دائما منتصرا. وحتى الانهيار الكامل لأكبر بورصة عملات رقمية MtGox في عام 2014، لم توقف النمو.

تحدث حالات الإفلاس أيضًا للشركات المدرجة وهي جزء لا يتجزأ من السوق. لا يشكل انهيار لونا في نهاية المطاف أي تهديد لأساسيات العملات والأصول المشفرة الأخرى التي أثبتت جدواها، على الرغم من أنه قد يضر بمعنويات السوق على الأقل على المدى القصير.

خلال فترات الانكماش الدوري، يبحث جزء كبير من المستثمرين عن الفرص ويختارون تجميع العملات المشفرة تحسبًا لدورة صعودية أخرى.