الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

لن تستمر.. صاحب أكبر بورصة رقمية ينتقد بيتكوين

لن تستمر.. صاحب أكبر بورصة رقمية ينتقد بيتكوين
بعد الهبوط الكبير الذي تعرضت له العملات المشفرة وخاصة عملة بيتكوين التي وصل سعرها إلى 29.539 ألف دولار خلال الـ24 ساعة الأخيرة، مسجلة انخفاض بنسبة 0.87%، و تراجع بنسبة 11.67% خلال الأسبوع الأخير، توقع مؤسس بورصة الأصول الرقمية FTX سام بانكمان فرايد، أن العملة المشفرة الأشهر في العالم قد لا يكون لها مستقبل كشبكة مدفوعات.

وقال بانكمان إن بيتكوين ليس لديها مستقبل كشبكة مدفوعات بسبب عدم كفاءتها وارتفاع تكاليفها البيئية.

وأشار إلى أن التأكد من هوية المتعامل وتأكيد صحة المعاملات عبر نظام بلوكتشين التي تعتمد عليها عملة بيتكوين، غير قادر على التوسع للتعامل مع ملايين المعاملات، وفقاً لما ذكرته صحيفة فايننشال تايمز.


وجاءت تعليقات بانكمان في الوقت الذي يتعرض له سوق العملات الرقمية لضربة بيع قاسية، أدت إلى انخفاض عملة البيتكوين بأكثر من 35% منذ يناير، عند أدنى مستوى لها منذ أواخر عام 2020. وفي الوقت نفسه لا يزال البعض ينظرون إلى بيتكوين كطريقة لإجراء المعاملات الرقمية، بينما اعتمدت دول مثل السلفادور وأفريقيا الوسطى عملة بيتكوين كعملة قانونية.


وعلى صعيد آخر بينت الأبحاث الحديثة التي أجراها الأكاديميون الأمريكيون أنه نادراً ما يتم استخدام عملة البيتكوين للمدفوعات اليومية في السلفادور، على الرغم من طرح أجهزة الصراف الآلي الخاصة بعملة البيتكوين وغيرها من التدابير للتشجيع على استخدامها.

وقال بانكمان الملياردير الثلاثيني الذي جعل شركة FTX واحدة من أكبر بورصات الأصول الافتراضية في العالم، إن هناك إلحاح إلى وجود بديل للبلوكتشين أو غيرها من الابتكارات التكنولوجية من أجل إنشاء شبكة مدفوعات وتشفير وظيفية.

وتعمل عملة إيثريريوم على تأسيس نظام الحصة، والذي يقصد به أن يكون أقل كثافة في استخدام الطاقة.

وتؤكد انتقادات بانكمان لعملة البيتكوين على وجود مخاوف بيئية جادة بشأن كمية الطاقة اللازمة لإثبات عمل أنظمة التشفير، ودعا بعض المنظمين الأوروبيين إلى حظر الأنظمة بسبب انبعاثات الكربون.

ويستهلك تعدين البيتكوين طاقة أكثر من العديد من البلدان، بما ذلك النرويج والسويد، وفقاً لمؤشر استهلاك البيتكوين للكهرباء في جامعة كامبريدج.

ويقول بانكمان إنه يجب أن يكون الأمر هو أننا لا نرتقي إلى الحد الذي ننفق فيه 100 ضعف ما ننفقه اليوم على تكاليف الطاقة للتعدين.

وعلى الرغم من انتقادات بانكمان للبيتكوين، إلا أنه لا يزال يعتقد أن أكبر الأصول الرقمية في العالم لها مكان في سوق العملات المشفرة.

وأشار إلى أنه لا يعتقد أن بيتكوين يجب أن تندثر، مضيفاً إلى أن الرمز المميز قد يظل له مستقبل باعتبارها أصولاً وسلعة ومتجراً ذا قيمة كالذهب.

إقرأ أيضاً:

ثروات مليارديرات العملات المشفرة تتلاشي مع انهيار الأسواق