السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

هذه العوامل تعزز بقاء أسعار النفط فوق 100 دولار للبرميل

هذه العوامل تعزز بقاء أسعار النفط فوق 100 دولار للبرميل

حافظت أسعار النفط على ارتفاعاتها وظلت محتفظة بمستوياتها فوق حاجز 100 دولار أمريكي للبرميل في مايو 2022 على الرغم من تزايد التقلبات بوتيرة حادة.

وحسب تقرير شركة كامكو إنفست، فقد ساهمت حالة عدم اليقين تجاه العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا في ظل تصاعد بعض الخلافات في تعويض المخاوف المتعلقة بالطلب حيث واصلت الصين عمليات الإغلاق الصارمة نظراً لارتفاع حالات الإصابة بفيروس «كوفيد-19».

وأثر الصراع بين روسيا وأوكرانيا على النمو الاقتصادي في منطقة الاتحاد الأوروبي مما أدى إلى قيام صندوق النقد الدولي بخفض توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة بنحو 110 نقاط أساس لتصل إلى 2.8% في العام 2022 مقابل 5.3% في العام 2021.

وأوضح تقرير كامكو أن تسريع وتيرة تشديد السياسات النقدية في الولايات المتحدة أدى إلى التأثير سلباً على آفاق نمو الاقتصاد الأمريكي، وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى تباطؤ وتيرة النمو الاقتصادي نسبياً عما كان متوقعاً في السابق.

عمليات الإغلاق

وأفاد التقرير، بأن عمليات الإغلاق الصارمة في الصين، كما يتضح من انعدام مبيعات السيارات في شنغهاي خلال أبريل 2022، أدت إلى انخفاض واردات النفط بوتيرة حادة على مستوى البلاد في الشهر الماضي.

كما أثرت أيضاً على النشاط الاقتصادي بصفة عامة، إذ انخفض الناتج الصناعي والإنفاق الاستهلاكي إلى أدنى مستوياتهما منذ بداية تفشي الجائحة مع عدم ظهور أي بوادر انتعاش قريب في الأفق، وفقاً لوكالة بلومبيرغ.

في حين انخفض الناتج المحلي الإجمالي الصيني بنسبة 0.7% على أساس سنوي في أبريل 2022، من جهة أخرى، أثر هذا الوضع أيضاً على سلسلة التوريد العالمية مع مواجهة مجموعة موسعة من الشركات بدءاً من شركات صناعة السيارات حتى شركات السلع الاستهلاكية لتصاعد التكاليف بوتيرة غير مسبوقة، هذا إلى جانب عقبات الإنتاج.

النفط الروسي

وفي ذات الوقت، أدت العقوبات الطوعية التي فرضها العديد من الدول على مستوى العالم على النفط الروسي إلى تشديد أوضاع سوق النفط بوتيرة أسرع مما كان متوقعاً.

وعلى الرغم من عدم إجماع دول الاتحاد الأوروبي وما نتج عن ذلك من تأخير فرض عقوبات كاملة على روسيا، إلا أن ألمانيا تخطط لوقف استيراد النفط الروسي بنهاية العام.

وقامت منظمة أوبك في تقريرها الشهري بخفض الإمدادات المتوقعة القادمة من روسيا بمقدار 360 ألف برميل إلى 10.88 ملون برميل يومياً في عام 2022.

من جهة أخرى، قالت وكالة الطاقة الدولية إن روسيا قلصت إنتاج النفط بنحو مليون برميل يومياً في أبريل 2022.

تعزيز المكاسب

وأدى عدم تمكن العديد من منتجي النفط من زيادة الإنتاج إلى تعزيز مكاسب أسعار النفط على الرغم من معنويات التشاؤم على جبهة الطلب.

وأعلنت أوبك عن زيادة الإنتاج بوتيرة هامشية خلال الشهر في ظل ارتفاع إنتاج كل من العراق والسعودية، وهو الأمر الذي قابله جزئياً انخفاض حاد في إنتاج النفط الليبي.

وبلغ معدل الامتثال الإجمالي للأوبك وحلفائها بحصص الإنتاج 223% وفقاً لوكالة الطاقة الدولية، مع وصول معدل امتثال الدول الأعضاء بالأوبك إلى 162%.

المنتجات المكررة

أما على صعيد سوق المنتجات المكررة فقد ظلت الأسعار بالقرب من مستويات قياسية في العديد من دول العالم.

واخترقت أسعار العقود الآجلة للبنزين الأمريكي حاجز 4 دولارات للبرميل للمرة الأولى لتصل إلى مستوى قياسي جديد، بينما ظلت أسعار الديزل مرتفعة على مستوى العالم نتيجة لانخفاض الصادرات الروسية.

ولم تشهد أسعار وقود الطائرات تغيراً يذكر، حيث ظل الطلب متأثراً بتدابير الإغلاق التي فرضتها الصين والصراع الدائر بين روسيا وأوكرانيا، كما عكس ارتفاع الأسعار تعرض الطاقة التكريرية لعدد من الضغوط.

وأدلى وزير النفط السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بتصريح مماثل يشير إلى أن أزمة التكرير هي العامل المحفز لزيادة تكاليف الوقود وليس نقص النفط.

اتجاهات أسعار النفط

وأشار التقرير، إلى أن أسعار النفط ظلت فوق حاجز 100 دولار أمريكي للبرميل في مايو 2022 بعد انخفاضه لفترة محدودة دون هذا المستوى في منتصف شهر أبريل، وذلك نظراً لأن المخاوف التي ظهرت على جبهة الطلب قابلتها قيود على جانب العرض.

وأضاف أن وتيرة تقلبات الأسعار بدأت في التزايد منذ بداية الشهر، وتم تداول العقود الآجلة للنفط في نطاق 102.5 دولار أمريكي للبرميل و112.4 دولار أمريكي للبرميل.

وساهمت أزمة التكرير في رفع أسعار المنتج النهائي وانعكس ذلك على ارتفاع أسعار البنزين التي وصلت إلى مستويات قياسية في الولايات المتحدة وكينيا.

في حين سرعت المملكة المتحدة وتيرة تعديل الأسعار إلى كل 3 أشهر بدلاً من 6.

وفي الهند، ظلت أسعار وقود الطائرات عند أعلى مستوياتها على الإطلاق بعد الزيادة الأخيرة بنسبة 5.3%.

تعزيز التوقعات

وانعكست التقلبات التي ظهرت منذ الشهر الماضي في تعزيز توقعات أسعار النفط مع إشارة توقعات الإجماع الآن إلى وصول الأسعار في الربع الثاني من العام 2022 إلى 108 دولارات أمريكية للبرميل مقابل توقعات الشهر الماضي التي أشارت إلى وصول الأسعار إلى 100 دولار أمريكي للبرميل.