السبت - 13 أغسطس 2022
السبت - 13 أغسطس 2022

خبراء لـ«الرؤية»: الأسواق الإماراتية قوية بشركاتها المتينة رغم تحديات الأسواق العالمية

خبراء لـ«الرؤية»: الأسواق الإماراتية قوية بشركاتها المتينة رغم تحديات الأسواق العالمية

سوق دبي المالي 2022

دفعت عمليات جني الأرباح السريعة مؤشر سوق دبي المالي للتراجع بنهاية تعاملات يوم الأربعاء، فيما واصل مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية الارتفاع للجلسة الثانية على التوالي مع انفتاح شهية المزيد من المستثمرين على اقتناص الفرص بالأسهم الكبرى تزامناً مع عودة الطروحات الأولية.

وقال المدير في شركة الأنصاري للخدمات المالية، عبدالقادر شعث، لـ«الرؤية»، إن أسواق الأسهم الإماراتية لا تزال تشهد أداء قوياً نسبياً تزامناً مع قوة الأرباح المعلن عنها من أغلبية الشركات الكبرى المدرجة بالقطاعات الاستراتيجية.

وأشار إلى أن الخطط التي تمضي بها الدولة لجذب رؤوس الأموال الأجنبية من خلال طرح شركات قوية للتأكيد على توفيرها بيئة استثمار آمنة لتكون على النقيض من الاضطراب الذي تشهده الأسواق العالمية من ارتباك بسبب الأزمة الأوكرانية.

وتوقع أن تعود مؤشر أسواق الأسهم المحلية للصعود وتسجيل مكاسب قياسية وتخطي مستويات تاريخية مجدداً بعد مرورها بموجة تصحيح وجني أرباح طبيعية كانت لا بد أن تحدث.

وأشار إلى أن من العوامل التي تؤهل أسواق الأسهم المحلية للعودة للمسار الصاعد تحقيق البنوك لنتائج أعمال فاقت التوقعات بمجملها إضافة للتحسن الذي شهدته نتائج أعمال الشركات المدرجة بقطاع العقارات وأغلب القطاعات الرئيسية.

وبدوره، قال نائب رئيس قسم البحوث لدى شركة كامكو إنفست رائد دياب لـ«الرؤية» إن هناك عاملاً يبقي الأسواق الإماراتية قوية ضد أي متغيرات بشأن تداعيات الحرب الأوكرانية وهي بقاء أساسيات الشركات والبنوك المدرجة قوية مع كشفها عن أرباح جيدة في العام 2021 بالإضافة إلى الربع الأول من العام الحالي.

وأشار إلى أن الإدراجات المخطط لها في الأسواق المالية الإماراتية في الفترة القادمة سوف ترفع من السيولة وجذب العديد من المستثمرين المحليين والأجانب. وأعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» وشريكها الاستراتيجي «بورياليس»، صباح الأربعاء، عن عزمهما طرح حصة 10% من أسهم شركة أبوظبي للدائن البلاستيكية المحدودة «بروج» للاكتتاب العام الأولي في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

ومن المتوقع أن يبدأ الاكتتاب على أسهم الطرح بتاريخ 23 مايو 2022، ويخضع ذلك للحصول على موافقات الجهات التنظيمية المختصة، كما يشار إلى أن عدد أسهم الطرح 3.005769158 مليار سهم تمثل 10% من أسهم الشركة وتقدر القيمة الاسمية للسهم بنحو 0.16 دولار تعادل 0.59 درهم.

وتوقع رائد دياب أن تتراجع حدة المخاوف في الأسواق مع استمرار التذبذبات وذلك مع التوقعات في ظل محافظة أسعار النفط على مستوياتها الحالية والوضع المالي الجيد للدولة، إضافة إلى تمتع دولة الإمارات بمناخ استثماري مشجع لما تقدمه من تسهيلات لتعزيز مرونة الاقتصاد ورفع البيئة الاستثمارية والقوانين التي تجذب الشركات الأجنبية والتشريعات المشجعة والبناءة التي تساهم في توفير بيئة أعمال أفضل، إضافة إلى البنية التحتية المتينة.

سوق أبوظبي

وتفصيلاً عن أداء الأسواق المحلية، قفز مؤشر سوق أبوظبي فوتسي للأوراق المالية للجلسة الثانية على التوالي في ختام جلسة اليوم، ثاني جلسات الأسبوع بنسبة 1.59% عند مستوى 9874.7 نقطة تزامناً مع ارتفاع أسهم قيادية وعودة الطروحات الأولية.

وبلغت قيمة التداول في سوق أبوظبي 1.922 مليار درهم، فيما بلغ حجم التداول 317.46 مليون سهم من خلال تنفيذ 14829 صفقة.

وجاء أداء السوق مع ارتفاع سهم العالمية القابضة بنسبة 6.97% وذلك بالتزامن بعد يوم من إعلان الشركة عن إنجاز صفقة استثمارية بقيمة 7.3 مليار درهم (2 مليار دولار) في محفظة مجموعة شركات أداني، وهي شركة «أداني جرين إنرجي ليمتد» وشركة «أداني ليمتد ترانزمشون» وشركة «أداني انتيربرايز ليمتد».

وصعد الدار العقارية بنسبة 0.75% وارتفع سهم ألفاظبي بنسبة 1.98%، بينما تراجع سهم اتصالات بنسبة 1.56% ونزل سهم أبوظبي الأول 0.79%. وارتفع مجموعة ملتيبلاي بنسبة 1.03% وزاد سهم دانة غاز 2.61% وسهم أدنوك للتوزيع 0.98% وارتفع إيزي ليس 6.34% وزاد سهم بنك أبوظبي التجاري بنسبة 5.1%. ونزل سهم شركة اتصالات 0.44% بعد يوم صعوده والذي أتي بعد أن قالت المجموعة الأسبوع الماضي إنها اشترت حصة تبلغ 9.8% في فودافون العالمية مقابل 4.4 مليار دولار، بعد أيام من قولها إنها تتطلع إلى التوسع في أسواق جديدة ومجالات ذات صلة مثل التكنولوجيا المالية.

وتصدر سهم العالمية القابضة الأسهم من حيث قيمة التداول منفذاً نحو 371.77 مليون درهم، يليه الدار العقارية بقيمة 312.39 مليون درهم، ثم أبوظبي الأول بقيمة 309.26 مليون درهم فيما تصدر العالمية القابضة الأسهم من حيث أحجام التداول بنحو 57.46 مليون سهم.

سوق دبي المالي

تراجع مؤشر سوق دبي المالي في ختام التعاملات بنسبة 0.94% عند مستوى 3437.30 نقطة، بالتزامن مع سيطرة عمليات جني الأرباح على المتداولين وهو ما دفع 21 سهماً للهبوط وذلك بعد عودتها بالأمس للمكاسب.

وبلغت قيمة التداول في سوق دبي المالي خلال تعاملات اليوم 334.61 مليون درهم، بحجم تداول بلغ 124.114 مليون سهم، عبر 6.571 ألف صفقة.

وجاء أداء السوق بالتزامن مع تراجع مؤشر قطاع العقارات بنسبة 1.2%، كما نزل قطاع النقل بنسبة 2.3%، بينما ارتفع مؤشر قطاع البنوك بنسبة 0.01%.

وفي ما يخص أسهم العقار في سوق دبي، تراجع سهم إعمار العقارية بنسبة 2.14% وذلك يوم من صعوده الذي أتى بالتزامن مع إعلان الشركة عن تحقيق أرباحاً قياسية بلغت 2.24 مليار درهم (610 ملايين دولار) في الربع الأول مع صعود مبيعات العقارات بنسبة 17%. كان محللون توقعوا ربحاً صافياً قدره 1.06 مليار درهم بحسب رفينيتيف.. ونزل سهم ديار للتطوير بنسبة 1.13%، بينما صعد سهم الاتحاد العقارية بنسبة 1.86%. وتراجع قطاع النقل بنسبة 2.41% مع تراجع سهم العربية للطيران بنسبة 3.34%. وضمت قائمة التراجعات سهم شركة سوق دبي المالي 2.53% وسهم الإمارات دبي الوطني الذي تراجع بنسبة 0.74% وسهم ديوا الذي هبط بنسبة 1.5%.

وارتفع مؤشر قطاع البنوك بنسبة 0.01% تزامناً مع صعود سهم دبي الإسلامي 0.66%.

وتصدر سهم إعمار العقارية الأسهم من حيث قيمة التداول من خلال 70.82 مليون درهم يليه سهم كهرباء وماء دبي «ديوا» بنحو 38.62 مليون سهم كما تصدر سهم الاتحاد العقارية أيضاً الأسهم من حيث أحجام التداول من خلال 26.45 مليون سهم.

وخلال تعاملات اليوم ارتفعت 9 أسهم بينما تراجعت 21 سهماً واستقر سهمان.