الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

لاقت الفشل .. ملياردير العملات المشفرة يعلق على كارثة عملة لونا

لاقت الفشل .. ملياردير العملات المشفرة يعلق على كارثة عملة لونا

انهيار عملة لونا

وضع ملياردير العملات المشفرة مايك نوفوغراتز حداً لصمته بشأن انهيار عملة TerraUSD، واصفاً ما حدث بأنه «فكرة كبيرة لاقت الفشل» وحذر من أن البيئة الصعبة للعملات المشفرة ستستمر، وفقاً لما ورد في تقرير نشرته شبكة بلومبيرغ.

وظل مؤسس شركة Galaxy Digital Holdings Ltd والداعم الكبير لشركة Terraform Labs، وهي الشركة التي تقف وراء عملة تيرا ولونا، صامتاً لمدة أسبوع، وقال في بيان يوم الأربعاء إنه أمضى الوقت في التفكير في الاقتصاد ودور شركته في صناعة العملات المشفرة.

وألقى نوفوغراتز، وهو متداول سابق في صناديق التحوط، باللوم على الخلفية العالمية الصعبة، وقال إن انهيار العملة أضعف الثقة في مجال العملات المشفرة والتمويل اللامركزي.

قال نوفوغراتز إن شركة Galaxy Digital استثمرت لأول مرة في Terraform Labs في الربع الأخير من عام 2020، ومنذ ذلك الحين روج لعلاقته بمؤسس العملة Do Kwon وروج للعملة المستقرة تيرا عبر وسائل التواصل الاجتماعي والصحافة.

وانتقل إلى Twitter في يناير لعرض وشم جديد: وهو ذئب يعوي على القمر باتجاه، إلى جانب كلمة «Luna».

ووصف نوفوغراتز كيف أدى الضغط الهبوطي على الأصول الاحتياطية وعمليات سحب الخزانات الأرضية إلى «سيناريو إجهاد مشابه لسيناريو» التهافت على البنك لسحب الأموال منه.

وبدأ هذا التهافت هذا الشهر عندما فقدت TerraUSD، أو UST –العملة المستقرة المقترنة بها التي تستخدم في الأساس الخوارزميات، بدلاً من الضمانات، لضبط العرض والحفاظ على قيمة معادلة لها بالدولار الأمريكي– ولونا نظيرتها من العملات الرقمية كل قيمتها تقريباً.

وكتب نوفوغراتز قائلاً: «لم تكن الاحتياطات كافية لمنع انهيار UST.. دائماً ما تبدو الأمور بعد فوات الأوان أكثر وضوحاً».

وقال نوفوغراتز إن خطوط أعمال جالاكسي لا تزال متنوعة وأن الشركة تتمتع بوضع قوي في رأس المال والسيولة، وقالت الشركة الأسبوع الماضي إنها تتأهب لتحقيق 300 مليون دولار هذا الربع.

وشجع الملياردير المستثمرين الأفراد الذين يضعون الأموال في العملات المشفرة على اتباع استراتيجية مماثلة والتأكد من وضع إدارة المخاطر في الاعتبار.. وقال إن تخصيص مالهم في العملات المشفرة يجب أن يكون بين 1% إلى 5% من أصولهم.

وقال نوفوغراتز: «قراءة قصص مستثمري التجزئة الذين فقدوا مدخراتهم في استثمار واحد أمر مؤلم، لكن من المهم ألا يخاطر المشاركون في السوق الأقل خبرة إلا بما يشعرون بالراحة في حال خسارته».

وتوقع نوفوغراتز استمرار التقلبات وسيظل الوضع الكلي يمثل تحدياً، في الوقت نفسه، أصر على أن العملة المشفرة لن تختفي في الوقت القريب.

وكتب: «نركز أنا وجالاكسي كلياً على الاستمرار في دعم النظام البيئي للعملات المشفرة، وأعتقد اعتقاداً راسخاً الآن أكثر من أي وقت مضى أن ثورة العملات المشفرة موجودة وستبقى».

وفي الوقت نفسه، لا يشعر نوفوغراتز بأي ندم على الوشم المرسوم على ذراعه.

واختتم بالقول: «سيكون وشمي تذكيراً دائماً بأن الاستثمار في المشاريع يتطلب التواضع».