الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

«فيتش» تثبّت تصنيف بنك الشارقة مع نظرة مستقبلية مستقرة

«فيتش» تثبّت تصنيف بنك الشارقة مع نظرة مستقبلية مستقرة

بنك الشارقة.

ثبّتت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، تصنيف قدرة المُصدر على الوفاء بالالتزامات طويلة الأجل لبنك الشارقة عند مستوى «BBB+» مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وذكرت فيتش في تقرير حديث، أنها ثبّتت أيضاً تصنيف القدرة على الاستمرار لبنك الشارقة عند مستوى «ccc+».

وتأتي تصنيفات قدرة المُصدر على الوفاء بالالتزامات لبنك الشارقة مدفوعة باحتمال كبير بتوفر الدعم من سلطات دولة الإمارات العربية المتحدة عند الاقتضاء، وفق التقرير.

ويمثل تصنيف «F2» لقدرة المُصدِر على الوفاء بالالتزامات قصيرة الأجل التصنيف للبنك الأقل من بين خيارَين يرتبطان بتصنيف «BBB+» لقدرة المُصدِر على الوفاء بالالتزامات طويلة الأجل لأن جزءاً كبيراً من تمويل القطاع المصرفي الإماراتي مرتبط بالحكومة.

وذكر التقرير، أن مكانة بنك الشارقة راسخة في الإمارات، لا سيما في الشارقة مع علامة مميزة معترف بها. ويتم دعم امتيازه بإمكانية الوصول إلى الأعمال والمشاريع المرتبطة بحكومة الشارقة، إضافة إلى الشركات اللبنانية التي تمارس أعمالها في دولة الإمارات.

وأشار التقرير إلى أن البنك يستفيد من ودائع الكيانات المرتبطة بحكومة الشارقة والتي تعتبر مستقرة وثابتة.

وتابع التقرير: «يستفيد بنك الشارقة من قاعدة ودائع عملاء مستقرة ومركزة باعتدال تؤمن معظم التمويل. وهي مكملة بإصدارات السندات ذات الأولوية غير المدعومة بأصول، ما يظهر إمكانية الوصول السليم إلى أسواق رأس المال عند الضرورة».

وتعتبر السيولة لبنك الشارقة سليمة حيث غطى صافي الأصول السائلة نسبة 26% من إجمالي ودائع العملاء في نهاية الربع الثالث من عام 2021.