الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

انضمام ممثلين عن القابضة بمجلس إدارة البنك التجاري الدولي المصري

انضمام ممثلين عن القابضة بمجلس إدارة البنك التجاري الدولي المصري

وافق البنك المركزي المصري على انضمام فاضل العلي وعزيز المولجي إلى مجلس إدارة البنك التجاري الدولي المصري كأعضاء غير تنفيذيين ممثلين عن حصة شركة ألفا أوريكس المحدودة التابعة للشركة «القابضة» ADQ، أحد صناديق أبوظبي السيادية.

وأضاف البنك في بيان للبورصة المصرية، يوم الأحد، أنه تم تعيين العضويين في ضوء استحواذ ألفا أوركس على 18.59% من أسهم البنك في 12 أبريل الماضي، مشيراً إلى أن مجلس الإدارة سيقوم بإحاطة الجمعية العامة في أول اجتماع لها.

ويشغل فاضل العلي منصب رئيس مجلس إدارة سلطة دبي للخدمات المالية ويتمتع بخبرة تمتد لـ30 عاماً في العديد من القطاعات منها القطاع العقاري، والمصرفي، وقطاع الاستثمار، حيث بدأ مسيرته المهنية في القطاع المصرفي عام 1989 في سيتي بنك (Citibank)، وفقاً لبيان التجاري الدولي.

وﻗاد العلي إﻋﺎدة الهيكلة المالية ﻟﻣﺟﻣوﻋﺎت الاستثمار بشركة دﺑﻲ اﻟﻘﺎﺑﺿﺔ والتي شغل بها منصب الرئيس التنفيذي حتى عام 2017 قبل أن يشغل منصب نائب الرئيس التنفيذي ورئيس عمليات المجموعة لبنك أبوظبي الوطني في الفترة من 2017 حتى 2021.

ويشغل عزيز المولجي منصب رئيس قسم الاندماج والاستحواذ والاستثمارات البديلة لشركة القابضة - أبوظبي (ADQ)، وقد شغل منصب نائب رئيس للاستثمارات وإدارة المحافظ الاستثمارية لشركة دﺑﻲ القابضة في الفترة من 2019 حتى 2021.

وتقلد المولجي عدة مناصب في العديد من البنوك الاستثمارية العالمية من بينها مجموعة غولدمان ساكس وبنك أوف أميركا ميرلنش (Goldman Sachs) و(Merril Lynch).

وكانت شركة أبو ظبي القابضة «ADQ» أفصحت في 19 أبريل الجاري عن خطتها الاستثمارية للبنك التجاري الدولي – مصر،بعد استحواذها على 18.5% من أسهمه، في إطار صفقة شراء حصص مختلفة بخمس شركات مدرجة في البورصة.

وقالت أبو ظبي القابضة، في إفصاح مرسل للبورصة المصرية، آنذاك، إن أهدافها التجارية أو مقترحاتها الاستثمارية لن تؤثر سلباً على إدارة البنك التجاري الدولي أو تضرّ مصالح المودعين.

وتتضمن الخطة تعزيز خطط البنك الحالية للتوسع في السوق المصرية والأسواق الإقليمية والدولية، كما تشمل دعم مبادرات الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة.

وأشادت أبو ظبي القابضة بتاريخ البنك التجاري الدولي وموقعه الريادي في الأسواق الناشئة وسُمعته الدولية المرموقة في الأسواق الإقليمية والدولية.

وقالت الشركة الإماراتية إن استحواذها على هذه الحصة في البنك التجاري الدولي يتماشى مع طموحات طويلة المدى لأطرافها المرتبطة بما يعزز حضورها الإقليمي ويزيد إيراداتها خلال السنوات المقبلة.

وأعلن البنك التجاري الدولي، في 12 أبريل الماضي، شراء شركة شركة ألفا أوريكس المحدودة التابعة لشركة أبوظبي القابضة «ADQ» حصة أسهم ضخمة بقيمة 987.4 مليون دولار.

وكشف إفصاح مرسل للبورصة آنذاك تنفيذ الصفقة على نحو 340 مليون سهم تعادل 18.5% من عدة أطراف مساهِمة في البنك التجاري أبرزهم البنك الأهلي المصري.

وبلغ متوسط سعر السهم في تلك الصفقة 2.67 دولار، وجرى تنفيذها في شكل شراء شهادات إيداع دولية (28.5 مليون شهادة تعادل 340 مليون سهم) عبر شركة التجاري الدولي للسمسرة في الأوراق المالية.