السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

العملات المستقرة تمحو 83 مليار دولار من سوق «التشفير»

العملات المستقرة تمحو 83 مليار دولار من سوق «التشفير»

تيرا يو إس دي

أدى انهيار واحدة من أكثر تجارب التمويل اللامركزية طموحاً إلى تلاشي أكثر من 83 مليار دولار من القيمة الإجمالية للقطاع، إذ فر المستثمرون إلى ملاذات أكثر أماناً.

وأدى الانهيار في أسعار العملة المشفرة المستقرة (المربوطة بسعر الدولار) تيرا يو إس دي TerraUSD، ورمزها المميز لونا Luna في النصف الأول من شهر مايو إلى حدوث صدمات عبر قطاع DeFi (قطاع التمويل اللامركزي)، حيث يقترض المستثمرون العملات المشفرة ويقرضونها ويشترونها دون وسطاء مثل البنوك.

وأظهرت بيانات DeFi Llama أن القيمة الإجمالية تراجعت إلى 112 مليار دولار من 195 مليار دولار في بداية الشهر.

وتسببت تداعيات الانهيار في تيرا أيضاً في إلحاق أضرار واسعة النطاق بالعملات المشفرة، حيث تراجعت بيتكوين وإيثريوم، وهما أكبر عملتين، إلى ما دون مستويات الدعم الرئيسية في وقت سابق من هذا الشهر وواجهتا صعوبة في تجاوزهما منذ ذلك الحين، إذ تماسكا دون عن 30 ألف دولار و2000 دولار على التوالي، كما انخفض مؤشر بلومبرج للعملات الرقمية بنسبة 30% هذا الشهر.

تغري مشاريع DeFi المستثمرين بشراء العملات وإيداعها للمساعدة في طلب المعاملات على بلوك تشين الأساسي، وهي عملية تُعرف باسم نظام التحصيص Staking.

يعد التحصيص أو التكديس Staking طريقة لتشغيل العملة المشفرة التي تمتلكها بالفعل وكسب مكافآت عليها، وتعتبر نوعاً طريقة موازية للتعدين للحصول على المزيد من العملة الرقمية، أو مثل طريقة إيداع النقود التقليدية في الودائع البنكية والحصول على فائدة من تلك الودائع في المقابل، تُعرض DeFi على المستثمرين عوائد أعلى من عوائد المنتجات المالية التقليدية.

تُظهر بيانات MakerDAO، أكبر مشروع DeFi من حيث القيمة الإجمالية، انخفاضاً في إجمالي قيمته بمقدار الثلث تقريباً خلال الشهر الماضي، إلى 9.8 مليار دولار.

كما عانت Curve، وهي منصة شهيرة لمبادلة العملات المشفرة المستقرة، من انخفاض بأكثر من 55%، لتصل قيمتها إلى 9 مليارات دولار.