الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«in5» تدعم 500 شركة ناشئة مبتكرة

دعمت «in5»، حاضنة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، التابعة لمجموعة تيكوم، بيئة ريادة الأعمال في إمارة دبي ودولة الإمارات ككل منذ تأسيسها في 2013، تجلى في دعمها لأكثر من 500 شركة ناشئة، ربعها تقودها وتديرها رائدات أعمال، وهو ما يقرب من ضعف المتوسط الإقليمي للشركات الصغيرة والمتوسطة المملوكة للنساء، وفقاً للبنك الدولي، وبما يتماشى مع المعايير الدولية في أماكن مثل أستراليا وأوروبا وأمريكا الشمالية.

وقال مدير العمليات في «in5»، سعيد النوفلي، إن الشركات الناشئة لدينا نجحت في جمع تمويلات بلغت 1.4 مليار درهم حتى نهاية العام 2020، وحصلت على تمويلات مباشرة من مستثمرين مستقلين أو صناديق رأس المال الجريء أو المحافظ الاستثمارية.

وأضاف النوفلي، في تصريحات لـ«الرؤية»: على الرغم من التأثير العالمي لجائحة كوفيد-19، أثبت رواد الأعمال في الحاضنة، عبر دعمنا المتواصل، قدرتهم على التكيّف مع مختلف التحديات، وأظهروا مرونة وتصميماً على اغتنام الفرص الجديدة في مجالات التكنولوجيا والإعلام والتصميم، مشيراً إلى أن الحاضنة تعدّ المنصة الأولى من نوعها في المنطقة، وتشكل مظلة جامعة للمستثمرين الراغبين باستكشاف الفرص الكامنة لدى نخبة من الشركات الناشئة.

وأوضح أن نظام عمل الحاضنة والبيئة التي توفرها يختلف عن نظام العمل في المناطق الحرة الأخرى، مشيراً إلى أن (in5) انتقائية في اختيار الشركات، وليس كل شركة بإمكانها أن تكون تحت مظلتها، بحيث يجب أن تقدم هذه الشركة مشروعاً جديداً ومبتكراً حتى يكون بإمكانها الاستفادة من الخدمات التي تقدمها الحاضنة، مشيراً إلى أن in5 تقدم 5 مزايا رئيسة للأعضاء، وهي: حضانة الأعمال، ومساحات العمل الإبداعية، والإرشاد والاستشارات، والوصول إلى أكثر من 400 ورشة عمل وفعالية سنوية، وإمكانية الوصول إلى المستثمرين.

وأضاف النوفلي أنه خلال العام الجاري نسعى لتجاوز المستهدف في عدد الشركات في ظل زيادة عدد المرشحين لدخول الحاضنة، مشيراً إلى أن «الحاضنة تركز على الشركات المتخصصة في التكنولوجيا والإعلام والتصميم، وهناك توجه كبير خلال الفترة الحالية على الشركات المتخصصة في تطوير وتطبيق تقنيات (ميتافيرس) و(بلوك تشين)».

وأكد ن حاضنة الأعمال تقدم فرصاً للجميع، سواء كانوا من المواطنين أو غير مواطنين، والعامل الأساسي في الموافقة على أي شركة هو فكرة الموضوع المبتكرة.

وأوضح أن in5 تركز على التكنولوجيا، ونمت وتطورت بشكل ملحوظ لتضم 3 مراكز تدعم الشركات الناشئة في مجالات الإعلام والتصميم أيضاً، وتوفر هذه المراكز منصات لرواد الأعمال الناشئين لتطوير أعمالهم من خلال الإرشاد المتخصص وفرص التواصل مع المستثمرين.

قال مدير العمليات في «in5»، سعيد النوفلي، إن الحاضنة أطلقت أخيراً منصة جديدة هي الأولى من نوعها بالمنطقة تجمع المستثمرين وصناديق رأس المال الجريء في مكان واحد، ضمن مركز in5 للتكنولوجيا في مدينة دبي للإنترنت، وتوفر المنصة إمكانية التواصل المباشر بين الشركات الناشئة ورواد الأعمال في الحاضنة في مختلف مراحل نموهم من جهة، ومختلف أنواع المستثمرين في الشركات الناشئة وريادة الأعمال، بمن فيهم المستثمرون المستقلون وصناديق رأس المال الجريء من جهة أخرى، ما يعزز فرص الشراكات ويدعم نموها.

رأس المال الجريء

1.4مليار درهم إجمالي تمويلات جمعتها شركات الحاضنة حتى نهاية 2020
اختيار الشركات يتم بناء على مدى الابتكار في فكرة المشروع
الحاضنة تقدم الدعم والاستشارات وإمكانية الوصول إلى المستثمرين