الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

شركات خدمات مالية وتكنولوجية: الإمارات هدف لتوسعاتنا

شركات خدمات مالية وتكنولوجية: الإمارات هدف لتوسعاتنا

سيملس الشرق الأوسط 2022

تسعى شركات تكنولوجيا مالية ورقمية إلى الاستفادة من موقع دولة الإمارات ومكانتها التكنولوجية والمالية والتوسع عبرها إلى أسواق المنطقة.

واعتبروا خلال مشاركتهم في فعاليات مؤتمر ومعرض تكنولوجيات الاقتصاد الرقمي «سيملس الشرق الأوسط 2022» الإمارات هدفاً لهم ونافذة إلى أسواق خليجية وإقليمية، مشيرين إلى أن البيئة التشريعية والتقنية تدعم وجود وتوسع شركات التكنولوجيا المالية.

إلى ذلك، أكد بعض المختصين في مجال الأمن الرقمي أن البصمات البيومترية ستكون الحل البديل لكلمات السر في المستقبل القريب.

بوابة للمنطقة




وقال مدير «أي دي ناو» في الشرق الأوسط باسل ماكلي، لدينا نحو 1000 متعامل من الشركات حول العالم، والإمارات واحدة من هذه البلدان، وبوابة الدخول إلى أسواق المنطقة.

وأشار إلى أن الإمارات هي نقطة الارتكاز في المنطقة، وهناك صفقتان قريبتان في السوق المحلي، معتبراً أن السوق واعد، وتابع: بعد الإمارات سنتوجه إلى السعودية، وغيرها من بلدان المنطقة.

وأشار إلى أن شركات التكنولوجيا المالية تنشط في السوق الإماراتي مع تنظيمها، وبالتالي ستكون بحاجة إلى معرفة متعامليها.

وحول تقنيات التحقق من المتعاملين أفاد بأن بصمة الوجه على سبيل المثال كافية لمعرفة الهوية وأكثر سلاسة ومناسبة من حيث السعر للمؤسسات.

وأشار إلى أن البصمات البيوميترية هي البديل الأنسب لكلمات السر مستقبلاً، إذ إن التوجه الحالي هو التخلي عن كلمات السر نهائياً والاكتفاء بالبصمات البيومترية.



الشمول المالي

من جهته، أفاد نائب رئيس منصة «ماي مونتي» شارل متى، إلى أن عدد اللاعبين الذين يدخلون السوق في مجال التكنولوجيا المالية أكبر بكثير مما كنا نشهده خلال السنوات الماضية.

وأوضح أن الثقة بالبنوك الرقمية والمنصات الرقمية المالية في المنطقة لا تزال تحتاج المزيد من الوقت من قبل الكثير من المتعاملين الذين يترددون في التعامل مع جهات ليس لديها فروع على أرض الواقع.

وأشار إلى أن السوق الإماراتي وعلى الرغم من تطوره الرقمي والمالي، فإنه لا يزال هناك نحو 54% من المتعاملين لا يتعاملون أو لا يستفيدون من الخدمات المصرفية، فالكثير لديهم حسابات مصرفية، لكنهم لا يستخدمونها ويستفيدون منها في تحويل الأموال وإجراء المدفوعات، ولا سيما عند الحديث عن فئة العمالة.

واعتبر معرض «سيمليس منصة مهمة للتواصل مع الشركات الراغبة في تحويل خدماتها، والاستفادة من خدمات المعاملات الرقمية.



إدارة النفقات

قال المدير التجاري في شركة كاشيو للتكنولوجيا المالية سلطان اليوسفي، إنهم يقدمون للشركات الصغيرة والمتوسطة وغيرها من الشركات خدمات إدارة النفقات، من خلال إنشاء بطاقات بنكية تتيح التحكم بالنفقات ومصاريف العمال والموظفين والمسؤولين في الشركات.

وأضاف: «لدينا اليوم نحو 70 متعاملاً، ونعمل على التوسع من الإمارات إلى أسواق مجاورة سيكون أولها السعودية».