الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

انضمام بروج إلى مؤشر فوتسي راسل 10 يونيو المقبل

انضمام بروج إلى مؤشر فوتسي راسل 10 يونيو المقبل

من المقرر أن يتم التفعيل السريع لانضمام شركة «بروج» إلى مؤشرات «فوتسي راسل» اعتباراً من بداية جلسة تداولات الجمعة 10 يونيو الجاري، وذلك بعد إدراجها مؤخراً بسوق أبوظبي للأوراق المالية.

وأوضحت «فوتسي راسل» في بيان اطلعت عليه «الرؤية»، أن الشركة سوف تنضم إلى المؤشر القياسي العالمي والمؤشر العالمي لشركات رأس المال الكبير ومؤشر فوتسي الناشئ.

وكانت مراجعة «فوتسي راسل» النصف سنوية لمؤشراتها النافذة أظهرت مؤخراً انضمام سهم «فيرتيغلوب» إلى مؤشر الشركات ذات رأس المال الكبير، والمؤشر القياسي العالمي، إضافة لانضمام سهمي «أبوظبي للموانئ»، ومجموعة «ملتيبلاي» إلى مؤشر الشركات ذات رأس المال المتوسط والمؤشر القياسي العالمي.

فيما استبعدت «فوتسي» شركة الاتحاد العقارية من مؤشراتها، ووضعتها تحت المراقبة. وستسري التغييرات يوم الاثنين 20 يونيو 2022 بعد إغلاق العمل يوم الجمعة 17 يونيو 2022.

وأنهى سهم شركة «بروج» أولى جلساته بسوق أبوظبي للأوراق المالية يوم الجمعة الماضي مرتفعاً بنسبة 22.5% إلى 3 دراهم مقارنة بسعر الطرح البالغ 2.45 درهم.

ويوم الثلاثاء الماضي، أعلنت شركة «بروج بي إل س» «بروج» المشروع المشترك بين «أدنوك» و«بورياليس»، عن استكمال البناء السعري بنجاح والانتهاء من عملية الاكتتاب على حصة من أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وأكدت أن عدد الأسهم المعروضة في الطرح العام الأولي الذي أعلنت عنه سابقاً والبالغ 3005769158 سهماً عادياً «أسهم الطرح» تمثل 10% من رأس مالها المصدر، بسعر 2.45 درهم إماراتي للسهم العادي، محققة عائدات إجمالية تزيد على 2 مليار دولار لشركتَي أدنوك و«بورياليس ميدل إيست»، وهي شركة تابعة ومملوكة بالكامل لشركة «بورياليس»، ويطلق عليهما مجتمعَين «المساهمَيْن البائعَيْن».

وتمت تغطية الاكتتاب عدة مرات، حيث شهد إقبالاً قوياً مع طلب كبير من المستثمرين الأفراد في دولة الإمارات والمستثمرين المؤهلين، وبلغ إجمالي الطلب على الاكتتاب العام الأولي أكثر من 83.4 مليار دولار (306.078 مليار درهم)، ما يعني أن مستوى الاكتتاب تجاوز في المجمل نحو 42 مرة ضعف القيمة المستهدفة.

وتأسست شركة «بروج» التي تتخذ من الإمارات وسنغافورة مقرين لها عام 1998 كمشروع مشترك بين شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» وشركة بورياليس النمساوية.

وتتكون شركة بروج من شركتين منفصلتين هما شركة أبوظبي للدائن البلاستيكية المحدودة «بروج» ومقرها بأبوظبي بدولة الإمارات، حيث تمتلك شركة «أدنوك» فيها حصة 60 % منها وتمتلك بورياليس 40 % منها وتعمل في مجال إنتاج البتروكيماويات.

وشركة بروج برايفت ليمتد ومقرها في سنغافورة، حيث تمتلك شركة بورياليس فيها حصة 50 % وأدنوك % 50. وتتولى الشركة مسؤولية أعمال التسويق والمبيعات لمنتجات بروج مدعومة بمكاتب مبيعات في عشر مواقع إستراتيجية ووكلاء مبيعات في 10 مواقع أخرى.

وأهم المنتجات التي تقوم تلك الشركة بإنتاجها البنزين البراكسلين، ويمثل موظفو الشركة البالغ عددهم 2,896 موظف أكثر من 50 جنسية مختلفة ويخدمون عملاء في أكثر من 50 دولة في الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ وشبه القارة الهندية وأفريقيا.