الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

20.6 مليار دولار حجم سوق السيارات المستعملة في الإمارات 2026

يرتقع حجم سوق السيارات المستعملة في الإمارات إلى 20.6 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2026 مقارنة بـ9.5 مليار دولار في 2020، بنسبة نمو سنوية مركبة تصل إلى 7.7%، بحسب تقرير حديث لمؤسسة «researchandmarkets» العالمية المتخصصة بأبحاث السوق.

أوضح التقرير أن عدد اللاعبين في السوق الذين يقدمون سيارات مستعملة عالية الجودة وبأسعار معقولة يعد أهم العوامل التي تدفع نمو سوق السيارات المستعملة في الدولة خلال الفترة القادمة، مشيراً إلى أن الانتشار العالي للإنترنت وانتشار الأجهزة الذكية يدفع شركات السيارات المستعملة في الدولة إلى البيع من خلال المنصات على الإنترنت مثل Copart Inc وDubizzle Motors LLC وAl-Futtaim Groups بحيث تتمكن من إتاحة خدماتها لمجموعة أوسع من الجمهور.

البيع أسرع وأسهل


وتابع التقرير: «أدى اعتماد منصة المبيعات عبر الإنترنت من قبل اللاعبين الأساسيين في السوق إلى جعل العملية أسهل وأسرع، ما يسهل عملية التوثيق، والتحقق من أهلية المشترين والدفع ببضع نقرات، ومن المتوقع أن يتضخم سوق السيارات المستعملة في الإمارات بمعدل نمو مضاعف في الفترة المتوقعة بسبب اعتماد المنصات عبر الإنترنت والاستثمارات المتزايدة من قبل اللاعبين في السوق للبقاء في المقدمة.


أضاف التقرير: «يتناقص متوسط ​​وقت الاحتفاظ بالسيارة من قبل المستهلكين بمعدل سريع في الإمارات، حيث يعطي خيار شراء السيارات المستعملة بسهولة من قبل السائق حافزاً لتغيير السيارة إلى مستعملة بأسعار أقل من شراء سيارات جديدة».

وتوقع التقرير أن يؤدي إدخال السيارات الكهربائية المستعملة بسبب المخاوف البيئية المتزايدة والسياسات الحكومية المواتية التي توفر الحوافز وخصومات ضريبة الدخل على شراء وتصنيع السيارات الكهربائية إلى خلق فرص مربحة لنمو السوق.

من المتوقع أن يؤدي ظهور عدد كبير من الشركات التي تقدم خيارات التمويل في شكل قروض وتسهيلات ائتمانية لزيادة القدرة على تحمل التكاليف للعملاء، وإلى تعزيز نمو سوق السيارات المستعملة في الإمارات في الفترة المتوقعة، ويشير التقرير إلى أنه مع توفر خيارات ضمان قليلة أو معدومة لتغطية الأضرار قد يعوق نمو سوق السيارات المستعملة في الدولة خلال فترة التوقع.

تقسيم السوق في الإمارات

وذكر التقرير أن سوق السيارات المستعملة في الإمارات يقسم على أساس نوع السيارة، واستهلاك الوقود، وفترة الاستخدام، ومصدر السيارة، والمشهد التنافسي، كما ينقسم السوق إلى مؤسسي وفردي، ومن المتوقع أن يحتفظ القطاع الفردي بأكبر حصة في السوق في فترة التوقعات، 2022-2026.

ومن أبرز اللاعبين الرئيسيين في سوق السيارات المستعملة في الإمارات: CarSwitch، وAbdul Latif Jameel، وSellAnyCar،

وYallaMotor، ومجموعة الفطيم، وGlobal Cars Trading، وubicars، وCopart، وشركة دوبيزل، وشركة صن سيتي موتورز.

إلى ذلك، حدد رئيس مجموعة عمل تجارة السيارات المستعملة في غرفة تجارة وصناعة دبي، سعيد الكتبي، 3 أسباب رئيسية للارتفاع الذي تشهده أسعار السيارات المستعملة في الدولة الذي يصل إلى 25% بالمتوسط، تتمثل في النقص الكبير في المعروض المحلي للسيارات الجديدة في الوكالات، نتيجة النقص الحاصل بأزمة الرقائق الإلكترونية عالمياً، وانتشار منصات البيع أونلاين، وصفحات التواصل الاجتماعي الخاص بالأفراد.