الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

«الطيران المدني»: نمو الناقلات الوطنية دون 4% العام الجاري بسبب ظروف الاقتصاد العالمي

«الطيران المدني»: نمو الناقلات الوطنية دون 4% العام الجاري بسبب ظروف الاقتصاد العالمي
أوضح المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني سيف السويدي، أن نمو الحركة الجوية خلال العام الجاري جاء دون التوقعات بسبب ظروف الاقتصاد العالمي والعوائق التي حالت دون توسعات الناقلات الوطنية في أسواقها الرئيسة، مثل أسواق الهند والصين وباكستان وأسواق في أوروبا، متوقعاً اختتام العام الجاري على نمو في الحركة الجوية ما بين 2.5 إلى 4%.



وأشار السويدي إلى أن الهيئة تعمل على إيجاد أسواق جديدة في أمريكا اللاتينية وأفريقيا، إذ وقعت أخيراً العديد من الاتفاقيات مع العديد من الدول في هذه القارات تخص السموات المفتوحة والنقل الجوي ليصل عدد الاتفاقيات إلى أكثر من 182 اتفاقية.



وتوقع السويدي انعكاساً إيجابياً لمعرض إكسبو 2020 دبي على الحركة الجوية خلال العام المقبل، إذ من المتوقع أن تنقل الناقلات الوطنية الأربع ما بين 8 إلى 10 ملايين شخص خلال الحدث.


وحول أعداد المسافرين المتوقعين عبر مطارات الدولة خلال العام الجاري ذكر السويدي أن الهيئة تستهدف ما بين 130 إلى 137 مليون مسافر، إذ تسهم الناقلات الوطنية والخدمات المقدمة من قبل مطارات الدولة والجهات ذات العلاقة في تحقيق هذه الأرقام. لافتاً إلى أن مطارات الدولة ساهمت في ربط الكثير من دول العالم ببعضها البعض.

وفيما يتعلق باللوائح التنظيمية الجديدة لطائرات «الدرونز» قال السويدي نعمل على تحديث لائحة الطائرات بدون طيار التي ستصدر في الربع الأول من العام المقبل، والتي ستكون أكثر وضوحاً وشمولاً من اللائحة الحالية بحكم التطورات التي حصلت في هذا المجال.



وفي سياق مغاير، أكد السويدي أن القمة العالمية للاستثمار في قطاع الطيران بدأت تأخذ مكانتها كحدث عالمي وليس محلياً أو إقليمياً، لافتاً إلى أن قمة العام المقبل ستشهد حضوراً نوعياً للجهات ذات الصلة، مثل رئيس المنظمة الدولية للطيران المدني «الأيكاو»، والعديد من القيادات والوزراء من مختلف دول العالم.

ودعا السويدي القطاع الخاص للانفتاح على الفرص الاستثمارية التي يوفرها قطاع الطيران المدني محلياً وإقليمياً وعالمياً، وإلى أخذ زمام المبادرة بعد سنوات من سيطرة الاستثمارات الحكومية في القطاع.سيف السويدي:

نستهدف 137 مليون مسافر عبر مطارات الدولة العام الجاريأكد المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني سيف السويدي، أن عملية تقييم الأجواء السورية وصلت إلى مرحلة متقدمة جداً ولم يتبق سوى بعض الإجراءات من أجل السماح للناقلات الوطنية بالتشغيل مجدداً نحو سوريا ما لم تحدث تطورات جديدة. وشدد السويدي أن الهيئة لن تسمح بعودة التشغيل نحو سوريا إلا بعد التأكد 100% من أن الأجواء آمنة، مؤكداً أن سلامة المسافرين والناقلات تشكل أولوية لدى الهيئة والمشغلين الوطنيين.العودة إلى سوريا