السبت - 21 مايو 2022
السبت - 21 مايو 2022

منظومة ربط رقمي شامل للقطاع السياحي في أبوظبي

منظومة ربط رقمي شامل للقطاع السياحي في أبوظبي
بدأت دائرة الثقافة والسياحة ـ أبوظبي في بناء منظومة ربط رقمي شامل لكافة مكونات القطاع السياحي بالإمارة وتوفير قاعدة بيانات ضخمة لكافة البيانات المتعلقة بالسائحين، فيما يعرف تقنياً باسم «بحيرة البيانات».

وتستهدف المنظومة، التي من المتوقع إنجازها في غضون الأعوام القليلة المقبلة، إرساء رؤية شاملة لمزودي الخدمات السياحية تسهم بتوفير المنتج السياحي المطلوب وأسلوب الترويج الملائم لتوجهات السائحين باختلاف أنماطهم وأعمارهم وجنسياتهم.

وأفاد وكيل الدائرة سيف غباش، على هامش منتدى أبوظبي للسياحة وتحليل البيانات، بأن التوسع في الاعتماد على تقنيات البيانات الكبيرة والتحليل المبتكر يلائم ديناميكية القطاع السياحي المحلي والتطور الواضح والنمو في عدد وشرائح السائحين.


من جانبه، أفاد مدير ذكاء الأعمال في الدائرة زياد علي بأن المنظومة تربط كافة جهات البيانات المتماسة في القطاع السياحي مثل منافذ العبور والفنادق وجهات السياحة البحرية والبرية ووكالات السياحة ومؤسسات التسوق ومؤسسات مالية ومطاعم وكافيهات ووحدات ترفيه ومؤسسات وشركات نقل ومزودي تقنيات وخدمات، إلى جانب المستثمرين ومؤسسات الأعمال. وتابع أنه تم الربط حتى الآن مع 80 مصدراً للبيانات من داخل وخارج الدولة مثل فيزا وغوغل لتعطي بيانات حول معدلات وأوجه الإنفاق وبيانات لبحث السائحين عن أبوظبي وكذلك منصات الترويج الإلكتروني السياحي لمعرفة الفئات السياحية المهتمة بالسفر.