الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

بعد تصنيفه وباء.. شركات الطيران تدفع النصيب الأكبر من فاتورة «كورونا»

بعد تصنيفه وباء.. شركات الطيران تدفع النصيب الأكبر من فاتورة «كورونا»

بعد تصنيفه وباء.. شركات الطيران تدفع النصيب الأكبر من فاتورة «كورونا»

عزل فيروس كورونا العالم عن بعضه أمام تسارع تعليق الدول للرحلات الجوية إلى العديد من الوجهات، وخاصة الوجهات الأكثر تضرراً من الفيروس كالصين وإيطاليا وإيران.

وسارعت دول عديدة في العالم إلى وقف الرحلات الجوية، مثل الولايات المتحدة الأمريكية التي حظرت الرحلات من وإلى أوروبا، باستثناء بريطانيا، لمدة 30 يوماً احترازاً من انتشار الوباء الرهيب الذي قد يتسبب في خسائر تفوق 113 مليار دولار لشركات الطيران العالمية، وفقاً لتوقعات الاتحاد الدولي للنقل الجوي.

وأمر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتقييد السفر من أوروبا إلى الولايات المتحدة لمدة 30 يوماً، وذلك استجابة لضغوط متصاعدة للتصدي لوباء فيروس كورونا سريع الانتشار الذي أربك جميع نواحي الحياة اليومية تقريباً في الولايات المتحدة.


وقال ترامب، في خطاب أذاعه التلفزيون من المكتب البيضاوي في البيت الأبيض أمس الأربعاء: «نحن نحشد القوة الكاملة للحكومة الاتحادية والقطاع الخاص لحماية الشعب الأمريكي».


وأضاف: «هذا هو أجرأ وأشمل جهد للتصدي لفيروس خارجي في التاريخ الحديث»، قائلاً: «تقييد السفر الذي يبدأ تنفيذه منتصف الليل يوم الجمعة لن يسري على بريطانيا أو على الأمريكيين الذين يخضعون للفحوص المناسبة».

وانعكس القرار الأمريكي سلباً على أسعار النفط التي هوت 4% في تعاملات اليوم الخميس، كما تأثرت الأسواق المالية العالمية والإقليمية التي واصلت رحلة الانخفاض بسبب الفيروس وحرب النفط.

وكانت حكومة السعودية قد قررت تعليق سفر المواطنين والمقيمين مؤقتاً إلى كل من الإمارات، الكويت، البحرين، لبنان، سوريا، كوريا الجنوبية، مصر، إيطاليا، والعراق؛ وكذلك تعليق دخول القادمين من تلك الدول أو دخول من كان موجوداً فيها خلال الـ14 يوماً السابقة لقدومه.

وقررت الحكومة الكويتية بداية من يوم غد تعليق جميع رحلات الطيران التجاري المغادرة من والقادمة إلى مطار الكويت الدولي، اعتباراً من منتصف ليل بعد غد الجمعة حتى إشعار آخر.

وقرر مجلس الوزراء في اجتماعه الاستثنائي أمس اقتصار الرحلات القادمة إلى مطار الكويت الدولي على المسافرين الكويتيين وأقاربهم من الدرجة الأولى فقط، مع استثناء طائرات الشحن من القرار.

ويأتي هذا القرار ضمن الإجراءات التي تتخذها الدولة لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19».

وتوقع الاتحاد العالمي لرحلات الأعمال أن يفقد القطاع إيرادات بنحو 820 مليار دولار، نصفها من الصين، مع تقليص الشركات خطط السفر في أعقاب تفشي فيروس كورونا.

وأظهر مسح أجراه الاتحاد أن رحلات العمل إلى آسيا كانت المتضرر الأكبر، حيث أعلنت 3 شركات على الأقل إلغاء جميع أو معظم رحلات العمل إلى الصين وهونغ كونغ وتايوان وبلدان أخرى في آسيا والمحيط الهادي.

وبحسب الاتحاد، فإن إيرادات قطاعي الطيران والضيافة، وهما عادة أكبر المستفيدين من إنفاق الشركات، تضررت كثيراً مع استمرار انتشار الفيروس.

وطالبت سفارة دولة الإمارات في العاصمة الهندية نيودلهي المواطنين بعدم السفر إلى جمهورية الهند في الوقت الحالي.

وقالت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان لها: «هذا القرار يأتي في إطار التوجيهات الصادرة من الحكومة الهندية التي أفادت بأنه سيتم منع جميع الأجانب من حاملي التأشيرات الهندية بأنواعها كافة من دخول الهند حتى إشعار آخر كإجراء احترازي اتخذته الحكومة الهندية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد».

وفي أوروبا، تدرس الحكومة الإسبانية إمكانية غلق العاصمة مدريد للحيلولة دون انتشار كورونا، نقلاً عن رئيسة منطقة مدريد، إيسابيل دياث أيوسو.