الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

«أمريكان إيرلاينز» تعتزم تسريح 5 آلاف موظف من فريقها الإداري

«أمريكان إيرلاينز» تعتزم تسريح 5 آلاف موظف من فريقها الإداري

(أرشيفية)

قالت شركة أمريكان إيرلاينز إنها تخطط لخفض 30 % من موظفيها في مجال الإدارة والدعم، وهو ما يمثل تخفيضاً بنحو 5 آلاف وظيفة، نظراً لتداعيات الفيروسات التاجية كورونا على أعمالها.

وأشارت إلى أنها تخطط لتقديم إجازات طوعية جديدة وعمليات شراء لموظفي الخطوط الأمامية، مثل المضيفات، الشهر المقبل، وفقاً لمذكرة صادرة من الشركة.

وقالت إليز إيبيروين، نائبة الرئيس التنفيذي بالشركة: «على الرغم من أن سيولة ما قبل الوباء لدينا، والمساعدة المالية الكبيرة التي تقدمها الحكومة، والنقد الذي جمعناه في أسواق رأس المال توفر الأساس للاستقرار، فإننا بحاجة إلى تقليل هيكل التكلفة، بما في ذلك نفقاتنا الأكثر أهمية».

وقالت إيبيروين: «ليس هناك شك في أن هذا سيكون وقتاً مؤلماً للجميع، خاصة لزملائنا المغادرين، الذين أعطوا شركة الخطوط الجوية الأمريكية كل شيء وغادروا دون ذنب خاص بهم.. إنهم يستحقون احترامنا وامتناننا. والأهم من ذلك كله، أنهم مدينون بالتزامنا المتجدد وجهودنا الجماعية لإعادة الأمريكيين إلى الربحية والنمو في أسرع وقت ممكن».

كان لدى أمريكان إيرلاينز نحو 130 ألف موظف حتى نهاية عام 2019 وحتى الآن، أخذ نحو 39 ألف موظف إجازات طوعية أو تقاعداً مبكراً.

وتتدافع شركات الطيران الأمريكية وشركات الطيران الأخرى لخفض التكاليف بسبب التأثير المدمر للوباء على الطلب على السفر، الأمر الذي دفعهم إلى خسائرهم الأولى منذ سنوات. ولا يزال الطلب منخفضاً بأكثر من 80% عن العام الماضي.

وقال مسؤولون تنفيذيون في شركة الطيران إنهم يتوقعون الانكماش بسبب ضعف الطلب، الأمر الذي دفعهم أيضاً إلى إيقاف المئات من الطائرات النفاثة، وقطع الطرق وحث الموظفين على أخذ إجازة طوعية غير مدفوعة الأجر أو مدفوعة جزئياً، وفي بعض الحالات يتقاعدون مبكراً.

وفي الشهر الماضي، بدأت شركات الطيران في تلقي أجزاء من حزمة مساعدات فيدرالية بقيمة 25 مليار دولار مخصصة لشركات الطيران.